أحمد البوعناني

مهرجان طريفة – طنجة للسينما الإفريقية بحتفي بتجربة البوعناني

بيت الفن

يحتفي مهرجان السينما الإفريقية خلال دورته 15 التي ستنظم من 27 أبريل إلى 5 ماي 2018 بتجربة السينمائي المغربي الراحل أحمد البوعناني ( 1938 / 2011).

وقال المشرفون على هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي ينظمها “مركز الإشعاع الثقافي بمضيق جبل طارق ” خلال ندوة صحفية عقدت نهاية الأسبوع المنصرم بمدريد خصصت لتقديم هذه الدورة ومختلف الأنشطة والتظاهرات التي ستنظم في إطارها إن الدورة 15 لهذا الحدث الفني ستتميز بتسليط الضوء على مسار الراحل أحمد البوعناني ليس فقط كمخرج سينمائي وإنما كفنان متعدد المواهب حيث اشتغل في المونتاج وكتابة السيناريو بالإضافة إلى أنه كان شاعرا.

وقالت ماني سيسنيروس مديرة مهرجان السينما الإفريقية إن الحدث الثقافي والفني “يأتي من أجل تحقيق حلم قديم يتمثل في توحيد قارتين من خلال الثقافة والفن وهما أوربا وإفريقيا”، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة أضحت أول مهرجان سينمائي عابر للحدود والقارات ينظم بالتوازي ما بين المغرب وإسبانيا .

من جهته أكد فرانسيسكو رويز خيرالديس عمدة مدينة طريفة أن الثقافة تظل أنجع آلية لتوحيد الشعوب وتحقيق التعايش بين الأمم مشيدا بالدور الذي يقوم به هذا المهرجان في دعم وتعزيز العلاقات الثقافية والفنية وتثمين وإنعاش الفضاءات الحدودية .

وتشكل الدورة 15 لمهرجان السينما الإفريقية مناسبة للتلاقي وتبادل التجارب والخبرات بين الفنانين والممثلين والمخرجين والمهنيين ومختلف العاملين في القطاع السينمائي الذين ينتمون لمختلف البلدان الإفريقية مع نظرائهم بإسبانيا خاصة بالنسبة للفنانين والمبدعين الأفارقة الذي يقيمون بشبه الجزيرة الإيبيرية .

وشددت الجهة المنظمة على أن من بين الأهداف التي يسعى هذا المهرجان إلى تحقيقها هي خلق شبكات وتنمية وتطوير العلاقات والاتصالات من أجل الدخول في مشاريع مشتركة مستقبلية تتمحور حول الجاليات الإفريقية مشيرين إلى أن البرنامج النهائي لهذه التظاهرة الثقافية والفنية سيتم الإعلان عنه مع بداية شهر أبريل 2018.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.