غادة فكري

مهرجان صندانس يعرض 5 أفلام عربية قصيرة

بيت الفن

ينطلق مهرجان “صندانس” للأفلام القصيرة يوم 28 يناير 2021 عبر قناة “صندانس تي في”، برئاسة المخرج والممثل الأمريكي روبرت ريدفورد.

ويعرض المهرجان الأمريكي، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 3 فبراير المقبل، عبر قناته إلى جانب بعض الأفلام المستقلة، الأفلام الفائزة في مسابقة “صندانس تي في” للأفلام القصيرة، التي أقيمت خلال شهر دجنبر الماضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ومن مصر، يعرض الفيلم الفائز بالمركز الأول في المسابقة “زي ما أنتي شايفه” للمخرجة غادة فكري، وتدور أحداثه من خلال نظرة ابنة لأمها، حيث يسلط الفيلم الضوء على تشققات اليد لدى الأم التي حملت على عاتقها وحدها مسؤولية إعالة وتربية خمسة أبناء.

ويعرض أيضا الفيلم اللبناني “الجبل الأحمر” للمخرج كامل حرب، الفائز بالمركز الثاني في المسابقة، وتدور أحداثه حول حلم مجموعة من الصبية بالهروب من مدرستهم الداخلية والواقع القاسي الذي تفرضه عليهم ولكن من بين العقبات التي تعترض طريقهم هذا هو الجبل الأحمر.

من لبنان، أيضا، يعرض فيلم “8 سنين” لزياد مزرعاني، الفائز بالمركز الثالث في المسابقة، وتدور أحداثه حول فتاة تدعى “نجلاء”، التي تبقى حبيسة سنوات الحرب، وعالقة بذاكرتها في مرحلة الطفولة، حتى يأتي زياد ليذكرها بشغفها بالسينما، وأهم اللحظات التي غيرت مسار حياتها.

ويعرض كذلك الفيلم اللبناني “كيف تحولت جدتي إلى كرسي”، لنيكولا فتوح، الفائز بالمركز الرابع في المسابقة، وتدور أحداثه حول تفقد جدة ببطء حواسها بالتزامن مع تخلي أبنائها قساة القلوب عنها وهجرانهم لها، وتستمر على ذلك الحال حتى تكتشف رابطا أسريا حقيقيا.

ويعرض من فلسطين فيلم “بيت بيوت” للمخرجة الفلسطينية ميار حمدان، والذي فاز بوسام الشرف، وتدور أحداثه داخل منزل عرائس بائس، حيث يتتبع قصة فتاة صغيرة جميلة في رحلة بحثها عن الصداقة الحقيقية واكتشاف الصداقات الزائفة، وإلى أي حد تؤثر عليها نفسيا.

وكانت مسابقة “صندانس تي في” للأفلام القصيرة قد أقيمت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أواخر عام 2020، حيث استقبلت المسابقة 371 مشاركة من جميع أنحاء المنطقة. وقد ضمت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة كلا من الممثلة والمخرجة أوما ثورمان الفائزة بجائزة “غولدن غلوب” والمرشحة لجائزة الأوسكار وجوائز “إيمي برايم تايم”، وكذلك المخرجة والشاعرة الفلسطينية آن ماري جاسر، والكاتبة والفنانة القطرية الأمريكية صافية المرية، والمنتج التلفزيوني الكبير هارولد جروننتال، وهو نائب الرئيس التنفيذي للبرامج والتسويق في شبكة “أيه أم سي” الدولية مالكة حقوق بث قناة “صاندانس تي في” خارج أمريكا الشمالية.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.