حسن ميكري

مهرجان تطوان الدولي للعود يكرم حسن مڭري

فنان مغربي الفنان متعدد المواهب وأحد أهم المبدعين في العالم العربي

بيت الفن

تنطلق يوم غد الخميس بمدينة تطوان فعاليات المهرجان الدولي للعود في دورته العشرين، التي تنظمها وزارة الثقافة المغربية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وستشهد هذه الدورة، المنظمة على مدى أربعة أيام 10 -11-12-13 ماي الجاري تكريم الموسيقار والفنان المغربي متعدد المواهب حسن مڭري، باعتباره، حسب السوبرانو المغربية سميرة القادري، المديرة الفنية للمهرجان، أحد أهم المبدعين في العالم العربي على الآلات الوترية وباعتباره فنانا مجددا ظل يجدد مشروعه الفني على الدوام على آلة القيتار، بحيث أسس المدرسة المڭرية التي طورت الموسيقى العربية وأوصلتها إلى العالمية. ما جعله يحصل على عدة جوائز عالمية منها (جائزة الرباب الذهبي من المغرب، والميدالية الذهبية من طرف أكاديمية الفنون والعلوم والآداب الفرنسية بباريس، والميدالية الذهبية للمغرب من بريطانيا، والميدالية العالمية للحرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة رجل سنة 2011 ببريطانيا.

كما أنه الرئيس المؤسس للمجلس الوطني للموسيقى التابع لليونسكو والرئيس المؤسس للمهرجان الدولي صيف الأوداية، وحسب بلاغ للجنة المنظمة للمهرجان فسيتم منح جائزة زرياب للمهارات هذه الدورة للفنان والعازف على آلة القانون العراقي فرات قدوري.

وسيعيش الجمهور المتعطش للموسيقى والأوتار على مدى أربعة أيام متتالية على أنغام موسيقى العود، التي سيعزفها فنانون وفرق فنية من المغرب والأردن والعراق والهند وتركيا، وتشكل هذه الدورة كسابقتها صورة لثقافات مختلفة، فيما ستحتفي دورة هذه السنة بدولة الصين الشعبية كضيف شرف للمهرجان.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.