سمير فريد

مهرجان السينما الإفريقية يكرم الراحل سمير فريد

أسماء لوجاني

على إيقاعات الموسيقى الإفريقية، انطلقت مساء أمس السبت، فعاليات الدورة العشرون لمهرجان السينما الإفريقية، التي تستضيفها مدينة خريبكة حتى الـ 16 من الشهر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتميز حفل الافتتاح بتكريم اسم الناقد السينمائي المصري سمير فريد، الذي فارق الحياة في شهر أبريل الماضي بعد حياة غنية بالعطاء، حيث ألقى صديقه علي أبو شادي كلمة في حقه، أكد من خلالها أن الراحل بدأ اشتغاله بالنقد منذ أواسط سيتينيات القرن الماضي، وخلف عدة أعمال، كما حظي بتكريمات كثيرة من عدد من المهرجانات في مقدمتها مهرجان “كان”، تسلمت أرملة الراحل ذرع المهرجان من رئيسه نور الدين الصايل، الذي قدم بدوره كلمة في حق الراحل وهذه التظاهرة الفنية العالمية.

وشهد الحفل تقديم فقرات فنية افريقية، شدت انتباه الجمهور قبل الافتتاح الرسمي للمهرجان، الذي تميز بحضور وفد رسمي تقدمه والي جهة بني ملال خنيفرة ورئيس الجهة، وعامل إقليم خريبكة، ورئيس المجلس الجماعي وعدد من الفعاليات السياسية و الثقافية و الفنية، فضلا عن عدد من الوجوه الفنية والسينمائية الدولية و الوطنية.

وقبل انطلاق حفل الدورة، التي تخلد هذه السنة ذكراها التأسيسية الـ 40، افتتح الوفد الرسمي، معرضا خاصا بتاريخ المهرجان يستعرض الكثير من المحطات التي مرت منها التظاهرة السينمائية العريقة في القارة السمراء، كما شكلت باقي الفقرات الفنية الأخرى من إيقاعات طبول أبدعها المايسترو ماركو طونو، و رقصات شعبية على إيقاع الكمان وغيرها، لحظات بهية استمتع بها الجمهور كثيرا.

واعتبر المتتبعون، أن افتتاح الدورة، التي شهدت تقديم أفلام المسابقة الرسمية وأعضاء لجنة التحكيم، فضلا عن بانوراما التكريم، وغيرها، لحظة استثنائية تختلف عن باقي الدورات السابقة، مما يبرز أن باقي الفقرات ستكون مختلفة ومميزة للغاية.

وتشهد الدورة عرض 14 فيلما في المسابقة الرسمية ويترأس لجنة تحكيمها الشاعر المغربي عبد اللطيف اللعبي، فضلا عن تنظيم ندوات وورشات، ولقاءات ومنتديات، كلها تسعى في العمق إلى جعل السينما قاطرة للتنمية في القارة الإفريقية.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.