فاطمة وشاي

مهرجان الأرز للسينما يكرم وشاي ورقية نيانغ

بيت الفن

انطلقت الخميس بإفران، الدورة الـ19 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بالاحتفاء بالسينما السنغالية بتكريم الممثلة المغربية فاطمة وشاي والممثلة السنغالية رقية نيانغ، عرفانا بمساهمتهما في إثراء الساحة الثقافة الإفريقية.

وأكد مدير المهرجان، عبد العزيز بلغالي أنه “باختيار تكريم السنغال هذه السنة، يفتح المهرجان نافذة على إفريقيا ويسلط الأضواء على البعد الإفريقي في السينما الإفريقية”.

وأردف أن المهرجان يطمح إلى تفعيل المبادلات بين فاعلي الفن السابع في المغرب وإفريقيا، وإبراز خصوصيات كل بلد إفريقي، والمساهمة في النهوض بقيم التسامح.

وعلى مدى أربعة أيام، يشهد المهرجان، الذي أضحى موعدا أساسيا بالنسبة لعشاق السينما، تنظيم عدة أنشطة ثقافية وفنية في آزرو وإفران.

ويتضمن جدول أعمال المهرجان، عقد لقاء حول تجربة الإنتاج السينمائي المغربي-الإفريقي، وأوراش عمل حول مهن السينما، وفن الفيديو، والصورة، وكتابة السيناريو والمونتاج، ونقاشات حول الفيلم الوثائقي.

وخلال منتدى حول “البعد الإفريقي في السينما المغربية”، سيناقش سينمائيون مواضيع متعددة، منها بالخصوص صورة المرأة الإفريقية في السينما.

ويتضمن برنامج المهرجان، أيضا، معارض للفن التشكيلي، والقطع الأثرية والصور، وتوقيع مؤلفات سينمائية.

وتتنافس الأفلام المبرمجة خلال هذه الدورة ضمن مسابقة “الأرز الذهبي” الخاصة بالأفلام العربية القصيرة، ومسابقة “العربي الدغمي” للمبدعين الشباب الخاصة بأفلام البيئة.

وعلاوة على الجائزة الكبرى، سيوزع المهرجان جوائز لجنة التحكيم الخاصة، والإخراج، والسيناريو، والمونتاج، والموسيقى، والصورة، وأفضل تشخيص ذكورا وإناثا.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.