في منزل أبي

مهرجان أكادير الدولي للفيلم الوثائقي يحتفي بفاطمة جبلي

يكرم مخرجة فيلم “في بيت أبي” أول شريط وثائقي مغربي ينال الجائرة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم

بيت الفن

تنظم جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري، الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك) ما بين 19 و23 من شهر يونيو 2018.

وقبل موعد انطلاق المهرجان، بدأ الاحتفاء بالذكرى العاشرة، حيث تم، ما بين 3 و9 يونيو، تنظيم جولة لتقديم عروض متنقلة خارج القاعة في الهواء الطلق، في 7 جماعات محلية بجهة سوس ماسة. ويتعلق الأمر بعشرة أفلام مغربية أو تم تصويرها بالمغرب، طبعت تاريخ المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك).

وتم اختيار فاطمة جبلي وزّاني، مخرجة فيلم “في بيت أبي” عرابة لهذه الدورة العاشرة للمهرجان، وهو أول شريط وثائقي مغربي ينال الجائرة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم، منذ عشرين سنة خلت. وقد كان شريطا أثار الكثير من الجدل ولم يتمّ عرضه بالمغرب منذ ذلك الوقت. ويسعد مهرجان فيدادوك عرض الفيلم مجددا بحضور مؤلفته التي ستُكرّمها عالمة الاجتماع سميّة نعمان جسوس.

وسيتم خلال هذه الدورة الاحتفاء بروّاد السينما الوثائقية المغربية، حيث سيتم تقديم حفل سينمائي يشمل عرض فيلمين قصيرين يعودان للستينيات من القرن الماضي: “العودة لأكادير” و”المعيل”، إضافة إلى إبداع موسيقي أصيل يمثل ثمرة إقامة فنيّة، سيجمع خمسة مغنيين شباب للراب ومغنيين مغاربة لفن “اسلام”   تحت إشراف شخصيتين شهيرتين في  عالم الهيب هوب: البلجيكي من أصل مغربي عبد السلام منزا والجزائري فريد بلهول دياز.

وستشمل الدورة العاشرة للمهرجان مسابقة للأفلام الطويلة، وأخرى للأفلام القصيرة الإفريقية والعربية، فضلا عن استضافة 3 جهات سينمائية: إقليم كيبيك بكندا، وفيدرالية فالونيا بروكسيل والنرويج.

وحرصا على الوصول إلى المتفرج الصغير والسكان الأكثر حرمانا من العرض الثقافي، سنبرمج ما اعتدنا على تقديمه من حصص للتربية على الصورة، الخاصة بالجمهور المتمدرس، والبرامج الموضوعاتية التي تمّ إعدادها بتعاون ومن أجل طلبة جامعة ابن زهر، علاوة على عروض متنقلة متجهة، بالأساس، للشباب والنسيج الجمعوي بمدينة أكادير وجهة سوس ماسة.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.