روكسي

مليار ونصف لدعم 8 قاعات سينمائية

أسماء لوجاني

قررت لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية، أمس الخميس، منح حوالي مليار ونصف المليار سنتيم لـ8 قاعات سينمائية بمدن الدارابيضاء والرباط وطنجة وتطوان ومراكش.

وأكدت لجنة الدعم، في اجتماع ترأسه محمد الصيباري، أنها خصصت 340 مليون سنتيم لدعم رقمنة 4 قاعات سينمائية، ويتعلق الأمر بقاعين بالرباط هما “بارديس” التي استفادت من مبلغ 60 مليون سنتيم، و”كوليزي” التي استفادت من مبلغ 160 مليون سنتيم.

كما استفادت القاعة رقم 8 بالمركب السينمائي “ميكاراما” الدارالبيضاء من 60 مليون سنتيم، والقاعة رقم 2 بالمركب “ميكاراما” مراكش من 60 مليون سنتيم أيضا.

وبخصوص تحديث القاعات السينمائية، أفادت اللجنة أنها منحت أزيد من مليار و127 مليون سنتيم لدعم 7 قاعات سينمائية، ويتعلق الأمر بقاعة “أفينيدا” بتطوان التي استفادت من 170 مليون سنتيم، كما استفادت قاعة “إسبانيول” بتطوان، أيضا، من مبلغ 100 مليون سنتيم، ومن طنجة استفادت قاعة سينما “روكسي” من مبلغ 190 مليون سنتيم.

ومن الدارالبيضاء استفادت قاعة سينما “لوتسيا” من 250 مليون سنتيم، كما استفادت القاعة رقم 8 بالمركب السينمائي “ميكاراما” الدارالبيضاء من 120 مليون سنتيم. ومن الرباط استفادت قاعة “كوليزي” من 200 مليون سنتيم، كما حصلت قاعة “بارديس” على 97.44 مليون سنتيم.

وتشكلت لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية، برسم موسم 2017، من رئيسها محمد الصيباري، والأعضاء زينب السمار، والحسين الديجيتي، وسمير بوشعيبي، ومحمد كروم، وأحمد الغمام، ومجيد بنجلون، ومجيد السويسي.

وتهدف اللجنة من خلال دعم الرقمنة والتحديث والإنشاء، إلى إنقاد القاعات السينمائية من الإغلاق، وإصلاحها وإعادة تجهيزها بأحدث المعدات، ومساعدتها على الانتقال من تقنية 35 ملم إلى تقنية الرقمنة “الدي سي بي”.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.