مداد أخير

“مداد أخير” يحصد جائزة لجنة تحكيم الفيلم القصير بالأقصر

بيت الفن

فاز الفيلم الروائي القصير “مداد أخير” للمخرج المغربي يزيد القادري بجائزة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، في ختام دورته العاشرة، التي اختتمت اليوم الأربعاء 31 مارس 2021 بتتويج الفيلم المغربي “زنقة كونطاكت” بالجائزة الكبرى للمهرجان (فئة الأفلام الروائية الطويلة).

وآلت جائزة أفضل فيلم روائي قصير لشريط (وداعا) لأنتوني نيتي من غانا، ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، شهادة تقدير للفيلم السوداني (استمع إلي رقصتي) للمخرجة علياء سر الختم.

ويعد “مداد أخير” الذي حظي بالعديد من الجوائز الدولية والتنويهات الخاصة، ثاني تجربة سينمائية لمخرجه يزيد القادري بعد فيلم “رقصة البجعة”.

وتدور أحداث الفيلم حول الخطاط إبراهيم (77 عاما)، الذي يحترف، منذ سنوات طويلة، الكتابة على شواهد القبور، في حانوته الموجود في حارات مدينة فاس العتيقة التي يعيش فيها. يأتي زبون غريب عن المدينة، ويسلم الفتى الذي يعمل في الحانوت ورقة كتب عليها معلومات عن رجل متوفى، وتلك المعلومات، مطابقة تماما مع ما هو مدون في البطاقة الشخصية لصاحب الحانوت، فيبدأ في إتمام اللوحة الرخامية ويوقعها، وكأنه يكتب شاهدة قبره قبل الوفاة.

الفيلم من تشخيص عز العرب الكغاط، وھاشم بسطاوي، وملیكة العماري، وناصر المدغري، وأمينة العلوي.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.