أولغا توكارجوك

فوز البولندية أولغا توكارجوك بجائزة “البوكر” العالمية

بيت الفن

فازت الترجمة الإنجليزية لرواية “فلايتس” للكاتبة البولندية اولغا توكارجوك بجائزة “مان- بوكر إنترناشونال برايز” العالمية العريقة.

وتفوقت رواية توكارتشوك التي ترجمها إلى الإنجليزية جينيفر كروفت، على خمسة كتب أخرى ضمن القائمة المختصرة للحصول على الجائزة.

وأشادت ليزا أبينيانيسي، رئيسة لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء، بـ”توكارتشوك” ووصفتها بأنها “كاتبة ذات قدر رائع من الذكاء والخيال الأدبي”.

وتضم الجائزة مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه استرليني (67 ألف دولار) ستتقاسمها الكاتبة والمترجمة مناصفة.

وتتمحور رواية “فلايتس” على مجموعة من الرحلات المتداخلة والاستطرادات مع الغوص في وضع الإنسانية الصعب، على ما أكدت رئيسة لجنة التحكيم.

وتستعرض الكاتبة، في الرواية حكايات عن السفر عبر الزمن، وتربط ذلك بشكل فني بجسم الإنسان، والتي تستنتج من خلاله طرق الحياة والموت والحركة والهجرة، وفي الرواية تذهب الكاتبة إلى القرن السابع عشر وتسلط الضوء على قصة عالم التشريح.

تتناول الرواية سيرة “بيجويني” طائفة السلافية تسافر باستمرار، وتعتمد على الصدقات، وتعتقد أنه يجب تجنب الاستقرار بأي ثمن للهروب من الشر. في منتصف الطريق بين المقالات والخيال، يهتم الكتاب بالبشر الذين يختارون الاستمرار في الحركة بدلاً من البقاء في مكان واحد. الراوية مجرد شخصية، تجد الحياة المستقرة لوالديها فكرة خانقة لنفسها.

بطل الرواية هو الهولندي فيليب فيرهاين، الذي شرّح ساقه المبتورة ورسمها، وتستمر أحداث الرواية خلال القرن الثامن عشر، فتستعرض الكاتبة قصة عبد مولود في شمال أفريقيا لكنه بعد موته ظهر مرة أخرى في النمسا.

وألفت توكارجوك ثماني روايات ومجموعتين من القصص القصيرة في حين أن كروفت هي مترجمة محترفة من اللغات البولندية والإسبانية والأوكرانية.

وتابع مراسم الإعلان عن الجائزة الملايين حول العالم وتحديدا من العالم العربي، تحسبا وتمنيا لفوز الروائي العراقي أحمد سعداوي بالجائزة عن روايته “فرانكشتين في بغداد” التي نالت البوكر العربية.

وحصل سعداوي على المرتبة الثالثة بين الروايات الخمس المتنافسة، وقد كتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تهنئة للشعب العراقي على حسابه الخاص على موقع “تويتر” يبارك لسعداوي ما وصلت إليه روايته.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.