المسيرة الخضراء

(الاستقلال والمسيرة) محورا ندوة ملتقى السينما والتاريخ بوادي زم

بيت الفن

تشهد النسخة الثالثة من ملتقى السينما التاريخ، الذي تنظمه جمعية بلادي للتنمية والتعاون، من 18 إلى 20 نونبر 2021، تنظيم ندوة فكرية بعنوان “ذكرى عيد الاستقلال والمسيرة الخضراء في الكتابات المغربية”.

وسيشارك في هذه الندوة العلمية، كل من المخرج السينمائي رشيد القاسمي، والباحثين الحبيب ناصري، ونصراوي الشرقي، وعبد الإله مرتبط، وحسن مجتهد.

وتشكل هذه الندوة الفكرية، مناسبة لهؤلاء الباحثين والأكاديميين، لتسليط الضوء على جانب مهم من الحركة الأدبية والثقافية للعديد من الأسماء، التي تناولت ذكرى عيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال المجيد كمواضيع لإبداعاتهم المتنوعة، وطرح تلك التجارب للنقاش مع الحضور الكرام.

وستتميز هذه الدورة، المرتقب تنظيمها بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، بعرض عدد من الأفلام التاريخية منها فيلم “عطش” لمخرجه سعد شرايبي، و”نداء التحرير” للمخرج عبد الرحمان ملين، و”الحرب المنسية ” لمخرجته أسماء المدير، وغيرها.

كما تشهد هذه الدورة التي تقام بدعم من المركز السينمائي المغربي، والتعاون مع بلدية وادي زم، لحظة تكريم واحد من المقاومين، فضلا عن أنشطة موازية من فقرات موسيقية تراثية ومعرضين فوتوغرافي وتشكيلي يوقعه الفنان عمار البوراوي.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.