صوفيا العلوي

صوفيا العلوي تحصد جائزة “سيزار” لأفضل فيلم قصير

بيت الفن

حصدت المخرجة المغربية / الفرنسية صوفيا العلوي، جائزة “سيزار” لأفضل فيلم قصير عن فيلمها “لا يهم إن نفقت البهائم”، الذي أنتج بدعم من المركز السينمائي المغربي.

وعبرت صوفيا العلوي خلال حفل اختتام الدورة 46 للتظاهرة المنظمة من طرف أكاديمية فنون وتقنيات السينما بمسرح الأولمبيا بباريس، عن سعادتها البالغة بالتتويج بهذه الجائزة العالمية، مؤكدة أن إخراج فيلمها القصير الأول لم يكن سهلا، إنما كان عليها، العمل بجد من أجل إخراج الفيلم أولا ومن أجل تقديم سينما طموحة ومستقلة.

ووجهت صوفيا العلوي الشكر خلال حديثها في حفل توزيع الجوائز، لفريق العمل بمنطقة إملشيل والدارالبيضاء، ومراكش وباريس، ولوالدتها عن إيمانها الكبير بموهبتها ودعمها الدائم لها.

وعلقت صوفيا العلوي على الفوز في تدوينة نشرتها عبر حسابها على موقع “أنستغرام” قالت فيها، “شكرا على هذه المغامرة الرائعة.. أردت أن أقدم فيلما عن التغيير، وعن القواعد المعيارية التي تقيدنا. دعونا ننتهز الفرصة لكسر قيودنا، الآن أكثر من أي وقت مضى، في هذا العالم المليء بالشكوك..”.

وتدور أحداث فيلم “لا يهم إن نفقت البهائم” الناطق بالأمازيغية في 23 دقيقة، حول حياة عبدالله الراعي الشاب ووالده اللذين يعاينان نفوق قطيع أغنامهما في مرتفعات جبال الأطلس، وهو ما دفع الابن عبدالله للذهاب بحثا عن العلف في قرية بعيدة ويكتشف عند وصوله أنها مهجورة بسبب غزو الكائنات الفضائية لها.

ومن المنتظر أن يواصل الفيلم القصير، الذي صدر سنة 2019، مسيرته الناجحة بالمنافسة على جوائز الأوسكار في أبريل المقبل، بعد مشاركته في المسابقة الدولية لمهرجان “صاندانس” السينمائي، بالولايات المتحدة خلال شهر يناير الماضي، حيث حاز الجائزة الكبرى للجنة التحكيم.

كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان “كليرمون فيران”، الدولي للفيلم القصير (فبراير 2020)، وهو أكبر ملتقى للأفلام القصيرة في العالم، قبل المشاركة في المهرجان الوطني للسينما بطنجة، ثم في مهرجان “ساو باولو” الدولي للفيلم القصير (غشت 2020)، ومهرجان “نامور” الدولي للفيلم الفرنكوفوني في أكتوبر الماضي.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.