مولاي عبد العزيز الطاهري

بيت الشعر يستضيف مولاي عبد العزيز الطاهري

ضمن لقاءات “شعراء في الغـرفة المضيئة”

بيت الفن

يستضيف بيت الشعر في المغرب، مساء يوم الخميس المقبل، أيقونة فرقة “ناس الغيوان” و”جيل جيلالة” الشاعر مولاي عبد العزيز الطاهري، برواق مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير بالرباط.

ويأتي هذا اللقاء، الذي يقدمه الشاعر مراد القادري، ضمن أمسيات شعرية أطلقها البيت بعنوان “شعراء في الغرفة المضيئة”، ويستضِيف خلالها، نخبة من الشعراء المغاربة.

ويأتي اختيار مولاي عبد العزيز الطاهري باعتباره ذاكرة فنية مغربية حية، حيث يعد من أكبر حفظة الشعر الغنائي الشعبي و”قصايد” الملحون، فهو ديوان الشعر الغنائي الشعبي في المغرب، والزجال كاتب الكلمات والمؤلف المسرحي والمنشد والراوية والملحن.

هو من مؤسسي مجموعة ناس الغيوان وأحد أعلام مجموعة “جيل جيلالة”، كتب لهاتين المجموعتين أجمل القصائد، بعد أن سكب فيها عصارة ثقافته الشعرية المضمخة بفنون التراث والمأثور الشعبي، خاصة الملحون، كما أبدع رائعة “العيون عيني”، وكان عضوا في فرقة الوفاء المراكشية للمسرح، التي أبدع معها رائعة “الحراز”. كما عمل مع عمالقة المسرح المغربي أمثال الطيب الصديقي، وعبد الصمد الكنفاوي، وعبد السلام الشرايبي.

أما مراد القادري فشاعر وزجال مغربي، ترجمت أعماله إلى عدد من اللغات، وهو باحث في الزجل والتراث الشعري الشفوي والشعبي بالمغرب والعالم العربي، حيث أعد دراسة جامعية مؤسسة عن “جمالية الكتابة في القصيدة الزجلية المغربية الحديثة”.

يشار إلى أن الأمسيات افتتحت الأسبوع المنصرم بلقاء مع الشاعر والروائي حسن نجمي برواق مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير بالرباط، وقدمه الشاعر منير السرحاني، ونشطه موسيقيا الثنائي أفنان.

وتتواصل الأمسيات الشعرية حتى يوم 30 ماي 2018 برواق محمد الفاسي باستضافة الشاعر المغربي عبد الرحيم الخصار، في أمسية تقدمها الشاعرة إيمان الخطابي.

وتنعقد ضِمن فعاليات الدورة الثالثة لـ “ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا” التي تنظمها الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي بمدينة الرباط من 10 ماي إلى 30 يونيو 2018 بالأروقة الفنية المذكورة.

عن baytte

شاهد أيضاً

حسن نرايس

حسن نرايس يقدم كتابه الجديد «السخرية في زمن كورونا» بالدارالبيضاء

بعد كتابيه الضحك والآخر.. صورة العربي في الفكاهة الفرنسية وبحال الضحك: السخرية والفكاهة في التعبيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.