وليلي

بنسعيدي يمثل المغرب في “الجونة السينمائي”

الدورة الأولى تكرم عادل إمام وفورست ويتكر

 أسماء لوجاني

بعد عرضه لأول مرة في العالم في مهرجان “البندقية” السينمائي بإيطاليا، في دورته الـ 74، أكد المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، أن  فيلمه الجديد “فولبيليس” (وليلي) سيمثل المغرب في مصر ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، الذي افتتحت دورته الأولى مساء اليوم الجمعة في منتجع على سواحل البحر الأحمر بمبادرة خاصة، وبحضور أكثر من ثمانين شخصية من نجوم السينما العالميين، بحسب ما أعلن المنظمون.

وتدور قصة الفيلم، الذي يؤدي بطولته كل من محسن مالزي ونادية كوندا، حول خبايا العلاقات العاطفية في المجتمع المغربي بناء على الفوارق الطبقية في قالب مشوق ومثير، لا سيما في ظل بعض المشاكل التي سيتعرض لها الزوجان.

ويدخل الفيلم المغربي غمار المنافسة على جوائز المهرجان مع أكثر من مائة فيلم من 34 دولة، وتبلغ قيمة جائزة نجمة الجونة الذهبية 50 ألف دولار، بينما تبلغ جائزة مسابقة الأفلام العربية 20 ألف دولار.

ويشارك في المسابقة الرسمية من الدول العربية فيلمان من مصر، هما فيلم الافتتاح «الشيخ جاكسون» لعمرو سلامة، و«فوتو كوبي» لتامر العشري، والفيلم اللبناني «القضية 23» لزياد الدويري.

وتشارك أيضاً أفلام من دول مختلفة، بينها الفيلم الروسي «ارتيما» لبوريس خلينكوف، وأفلام من إنتاج مشترك مثل فيلم «ما بعد الحرب» لانيتا زيرايانو الذي شاركت في إنتاجه أربع دول هي إيطاليا وفرنسا وبلجيكيا وسويسرا. ومن بين المشاركين في الافتتاح الممثل المصري عادل إمام والممثل الأميركي فورست ويتكر اللذان يكرمهما المهرجان على إنجازاتهما الفنية، فيما سيكرم الناقد اللبناني إبراهيم العريس على إنجازاته النقدية.

وتتخلل المهرجان ثلاث مسابقات مخصصة للأفلام الروائية الطويلة والأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام القصيرة، بحسب مدير المهرجان.

ويختتم المهرجان بفيلم «هيومن فلو» للفنان الصيني المعارض اي واي واي عن أزمات اللاجئين في بلدان كثيرة حول العالم.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.