تيكتة السوليما

سينما الشاطئ بالهرهورة تنطلق بـ”تيكتة السوليما”

الدورة الثانية كرمت رشيدة السعدي وعبد الله العمراني وسعيد باي

الهرهورة: أسماء لوجاني
انطلقت مساء اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الثانية من مهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة (سيني بلاج)، الذي تنظمه الجمعية المغربية للفنون بلا حدود، إلى غاية 26 غشت الجاري، بمشاركة 300 ضيف (سينمائيون وفنانون ونقاد وإعلاميون)، من أبرزهم الرئيس الشرفي للدورة إدريس الروخ، ومؤسس المهرجان رشيد الوالي.

وتميز حفل افتتاح الدورة الثانية من المهرجان، التي انطلقت مساء اليوم بعرض الفيلم القصير “تيكيتة السوليما” إخراج أيوب اليوسفي وبطولة فاطمة الزهراء بناصر، بتكريم ثلاثة أسماء فنية مغربية من أجيال مختلفة، ويتعلق الأمر بالممثل المخضرم مولاي عبد الله العمراني، من جيل الرواد، والمنتجة رشيدة السعدي، من جيل الوسط، والممثل المتميز سعيد باي من جيل الشباب.
ويتضمن برنامج دورة 2017 لمهرجان سينما الشاطئ بالهرهورة عرض ستة أفلام سينمائية في المسابقة الرسمية بمعدل فيلمين في كل ليلة، وورشتين تكوينيتين صباحيتين وماستر كلاس، ولقاءات ثقافية وفكرية مع رئيس لجنة التحكيم رشيد بن الزين حول “الإسلام والصورة”.
وسيتضمن برنامج المهرجان، أيضا، ورشة حول كتابة السيناريو والإخراج يشرف عليها صاحب فيلم “مسافة ميل بحذائي”، المخرج سعيد خلاف، وورشة في التمثيل المسرحي من تأطير المسرحي أمين ناسور.
وتضم قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الثانية “أدور” (الشرف الكبير) لأحمد بايدو، و”في بلاد العجائب” لجيهان البحار، و”المليار” لمحمد رائد المفتاحي، و”باسطا” لحسن دحاني، و”دلاس” لمحمد علي المجبود، و”عمي” لنسيم عباسي.
وقال مدير المهرجان عبد الواحد مجاهد بوجنان إن الأفلام المشاركة في الدورة الثانية تتميز بتنوع مواضيعها، وأن اللجنة المنظمة ارتأت اختيار الأفلام الكوميدية التي تلائم فضاء العرض (الشاطئ) وتستهوي المصطافين.
وأوضح مجاهد أن من بين أفلام الدورة أشرطة نجحت بالقاعات السينمائية وتصدر واحد منها شباك التذاكر في المغرب، ويتعلق الأمر بـ”دلاس” بطولة عزيز داداس، الذي أصبح من أبرز الكوميديين بفضل أدواره الناجحة في أفلام أخرى منها “في بلاد العجائب” المشارك أيضا في الدورة وكذلك فيلم “عمي” بطولة رائد من رواد الكوميديا والفكاهة في المغرب ويتعلق الأمر بعبد الرحيم التونسي، الشهير بعبدالرؤوف.
وأضاف أن المهرجان يعرض أيضا فيلما أمازيغيا “أدور” لإرضاء جميع الأذواق ودعم التنوع الثقافي في المغرب، مؤكدا أن الأفلام الستة ستتنافس على جائزة الدورة، التي ستمنحها لجنة تحكيم متمرسة، يترأسها رشيد بن الزين، وتتشكل من الممثل محمد الشوبي، والناقد حسن نرايس، والممثلة نورا الصقلي.
وسيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز المسابقة الرسمية خلال حفل الاختتام المبرمج يوم السبت 26 غشت الجاري ابتداء من الثامنة ليلا.
من جانبه، قال عراب المهرجان، الممثل رشيد الوالي، في تصريح ممثل إن الدورة الثانية تسعى إلى ترسيخ الفرجة السينمائية على الشاطئ، والمساهمة في نشر الثقافة السينمائية والتعريف بالإنتاجات المغربية في أجواء يطبعها الترفيه، من خلال عرض أفلام كوميدية ناجحة.
كما يهدف المهرجان، حسب الوالي، إلى انفتاح الممثلين على المجتمع من خلال برمجة زيارات منظمة للمؤسسات الخيرية ومخيمات الأطفال.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.