حبيبة رياحي

انطلاق المهرجان الوطني لآلة القانون بمكناس

بيت الفن

تنطلق، مساء اليوم الأربعاء بمدينة مكناس، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون، الذي يحتفي بهذه الآلة الأصيلة وبالمبدعين والموسيقيين الذين برعوا في العزف عليها.

ويهدف هذا الحدث الثقافي والفني، الذي تنظمه “جمعية السنابل الإسماعيلية للموسيقى والإبداع ” من 14 إلى 16 يونيو الجاري، بشراكة وتعاون مع وزارة الثقافة وجماعة مكناس، إلى التعريف بآلة القانون من كل الجوانب سواء التاريخية أو الفنية وكذا التحولات التي عرفتها هذه الآلة الموسيقية الأصيلة إلى جانب التعريف بالرواد الأوائل والمعاصرين الذين برزوا في العزف على هذه الآلة.

تسعى هذه التظاهرة الثقافية والفنية إلى تحفيز الأجيال الحالية والناشئة على الاهتمام بآلة القانون وإبراز خصوصيات العزف عليها واختلافاتها ما بين المغرب والمشرق، فضلا عن خلق فضاء للقاء وتبادل الخبرات بين الموسيقيين والمبدعين والاطلاع على مجموعة من التجارب والأعمال الإبداعية التي راكمها فنانون وموسيقيون في هذا المجال.

ويتضمن برنامج الدورة الثانية لمهرجان مكناس الوطني لآلة القانون مجموعة من السهرات والأمسيات الفنية تحييها فرق موسيقية وفنانون برعوا في العزف على آلة القانون من مختلف المدن المغربية، بالإضافة إلى تكريم بعض الأسماء الفنية التي ساهمت من خلال أعمالها الفنية والإبداعية في التعريف بآلة القانون وانتشار الاهتمام بها بين الموسيقيين والأجيال الناشئة.

ومن بين الفرق والمجموعات الموسيقية المشاركة في هذا المهرجان مجموعة الفنان منصف العذراوي وفرقة الرباعي “أفنان للطرب الأصيل” برئاسة الفنان عبد الناصر مكاوي من سلا، والثنائي رشدي المفرج من تطوان، و”خماسي تراث” برئاسة الفنان إدريس الشاهدي الوزاني من مكناس، ومجموعة “كورال الفردوس” برئاسة الفنان عبد الإله شبوك ورباعي أمين زايد من وجدة، وآخرون.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.