الحسين القمري

المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة يحتفي بالقمري

أسماء لوجاني

أعلنت إدارة المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة أن الدورة السادسة من المهرجان المقرر انعقادها بين 7 و12 نونبر المقبل، أن تكريماتها لن تقتصر على نجوم الشاشتين الكبيرة والصغيرة، بل ستشمل مبدعين ينشطون في مجالات أخرى، إذ سيتم الاحتفاء بأحد أبناء مدينة الناظور، ويتعلق الأمر بالحسين القمري، الذي يجمع بين مهنة المحاماة والكتابة في مختلف الأجناس من شعر ونثر ونقد ومسرح.

ويعد الحسين القمري واحدا من أبرز الأسماء، التي ساهمت في تنشيط الحركة المسرحية بالمنطقة، حيث نشر عدة مقالات ودراسات بمختلف الجرائد الوطنية والدولية، كما ألف مجموعة من الدواوين الشعرية والمسرحيات.

وحسب الكاتب جميل حمداوي، فإن الحسين القمري يعتبر “رائدا من رواد المسرح العربي والأمازيغي بمنطقة الريف إلى جانب عبد الله عاصم، وسعيد الجراري، وإن كان الحسين القمري أكثر منهما استمرارا في الميدان المسرحي تأليفا وإخراجا وتمثيلا ودراسة وتوجيها وتقويما”.

وساهم القمري، يضيف الحمداوي، في تنشيط الحركة المسرحية بالريف تكوينا وتأطيرا وكتابة وإشرافا وإخراجا، دون أن ننسى إمكاناته الإبداعية في تطوير الريبرتوار المسرحي المحلي، بمجموعة من النصوص المسرحية والعروض (الميزانسينية). كما عمل الحسين القمري على تدريب مجموعة من الممثلين الشباب، وتكوينهم تكوينا يجمع بين النظرية والممارسة.

ألف القمري مجموعة من الدراسات القيمة في مجال المسرح تأريخا وتصنيفا وتعريفا وتحليلا وتقويما وتوجيها كما يظهر ذلك جليا في كتابه المشترك مع محمد أقضاض وعبد الله شريق “إشكاليات وتجليات ثقافية في الريف”.

كما ستشمل التكريمات، أيضا، أزواج الفنانين، في التفاتة من المنظمين إلى الداعمين الحقيقيين للفن، اللواتي يلتزمن الظل رغم ما يقدمنه من تضحيات من أجل أن يسطع نجم شريكهم.

وفي هذا الصدد سيتم تكريم نجية لمباركي، زوجة الفنان صلاح الدين بنموسى، إلى جانب محمد زبيد زوج الفنانة فضيلة بنموسى.

وكانت إدارة المهرجان أعلنت في وقت سابق أنها ستحتفي بالسينما الهندية كضيف شرف، بالإضافة إلى تكريم الممثل رافي كيشان، الذي اشتهر بعدة أفلام أبرزها (Tere naam (2003 والذي جمعه بالممثل الشهير سلمان خان.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.