جابر عصفور

الملتقى الدولي للإبداع الروائي العربي يستعد لدورته الـ8

النسخة الجديدة تحمل اسم الناقد الراحل جابر عصفور وتناقش أهم قضايا الرواية العربية الراهنة

بيت الفن

تنطلق يوم الـ28 من نونبر 2022 في مصر فعاليات الملتقى الدولي الثامن للإبداع الروائي العربي بعنوان “الرواية العربية: ظواهر جديدة – دورة الناقد الراحل جابر عصفور”.

ويعقد الملتقى، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، على مدار أربعة أيام بمشاركة عدد كبير من الروائيين والنقاد من كل الدول العربية، ويضم جلسات بحثية وموائد مستديرة بالإضافة إلى عدد من جلسات الشهادات للروائيين من كل الدول العربية.

ويتضمن الملتقى حسب بيان المجلس الأعلى للثقافة عددا من الموضوعات والمحاور الاسترشادية منها، الرواية العربية: تناولات جديدة، رواية المنفى والهجرة والهويات الملتبسة، روايات التنوع العرقي، والرواية وجماليات النوع الأدبي، البيكاريسك الجديد، زحزحة حدود النوع الروائي، إعادة اكتشاف رواية الرسائل، وجهات جديدة في السرد السير ذاتي، صعود رواية التصوف، الرواية ومدن الديستوبيا، رواية الفانتازيا ومسارات جديدة في رواية البحث.

وتشمل المحاور أيضا الرواية والفنون/ السينما، المسرح، الفنون التشكيلية، الموسيقى، والرواية العربية ووسائط الاتصال الحديثة/ الرواية الرقمية، وتثير التساؤلات حول “الرواية التفاعلية” وغيرها من مظاهر الكتابة الروائية المعاصرة التي بدأت تتجه إلى مجالات مختلفة.

ويحمل الملتقى في دورته هذه اسم الناقد الراحل جابر عصفور تقديرا لاسمه ودوره في مجال الأدب والثقافة العربية بالإضافة إلى دوره على وجه الخصوص في تدشين الملتقى والذي أصبح من أكبر وأهم الملتقيات العربية في مجال الأدب والرواية العربية.

وتمنح جائزة القاهرة للإبداع الروائي العربي في نهاية فعاليات الملتقى، وقد فاز بالجائزة في دورتها الأولى السعودي عبدالرحمن منيف، وفاز بدورتها الثانية المصري صنع الله إبراهيم، وكانت الدورة الثالثة من نصيب السوداني الطيب صالح، وفاز المصري إدوار الخراط بالدورة الرابعة، وحصل على الجائزة في دورتها الخامسة عام 2010 الليبي إبراهيم الكوني، فيما حصل على الجائزة في دورتها السادسة الأديب المصري بهاء طاهر، وحصل الأديب الفلسطيني يحيى يخلف على الجائزة في الدورة السابعة للملتقى التي عقدت عام 2019.

عن baytte

شاهد أيضاً

دار الشعر بمراكش

دار الشعر بمراكش تواصل الانفتاح على التجارب الشعرية الجديدة

تجدد الدار هذه السنة برمجتها الثقافية وفق منظور جديد سيراعي تداولية أوسع للشعر بين متلقيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.