ملتقى أبركان الخامس للسرد

“القصة القصيرة” محور ملتقى أبركان الخامس للسرد

بيت الفن

اختارت جمعية الشرق للتنمية والتواصل تيمة “القصة القصيرة..قريبا من النص” شعارا للدورة الخامسة لملتقى أبركان للسرد، التي تنظم يومي 24 و25 مارس 2018 بمشاركة قصاصين ونقاد وقراء. وتنظيم معارض للكتب، ومعرض للفنون التشكيلية، ولقاءات مفتوحة مع لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمة بمدينة بركان.

ويسعى الملتقى الثقافي، الذي يتوخى إبراز مكامن الجمال في القصة القصيرة المغربية من خلال تنظيم لقاءات نقدية تلامس بشكل مباشر النصوص القصصية المشاركة، إلى تناول النصوص القصصية المشاركة بموضوعية نقدية من شأنها أن “تحقق للقصة المغربية توهجها الذي يليق بها”، بالنظر إلى أن الأسئلة الحقيقية في هذا المضمار تكمن في “أسئلة القصة – النص”.

وحسب المنظمين، فقد جرت العادة أن تتناول الملتقيات القصصية ما يتعلق بالخطاب السردي أو بجمالياته، أو ما يتعلق بالخطاب المعرفي والمضامين والموضوعات وعلاقاتها المتشابكة والإشكالية، لكن قلما لامست هذه الملتقيات النصوص المقروءة بشكل مباشر، تقديما وقراءة ونقدا وتشذيبا.

وبرأي الملتقى، شهدت القصة القصيرة المغربية حضورا لافتا، على مستوى الكتابة الإبداعية والمتابعة النقدية وعدد الإصدارات، وذلك لما لهذا الجنس الأدبي من جاذبية ومتعة وقدرة على التجدد والتطور بتجدد وتطور المجتمعات وطرائق التفكير والتعبير والكتابة.

وتأتي هذه الدورة، التي يشارك في أشغالها عدد من كتاب القصة القصيرة والنقاد من أجيال مختلفة، بعد الدورات السابقة التي ساءلت القصة القصيرة المغربية من جوانب مختلفة في قضايا متصلة، على الخصوص، بـ “القصة القصيرة المغربية والتراث”، و”المدينة في القصة المغربية” و”القصة المغربية والغرابة”.

برنامج الدورة:

يوم السبت 24 مارس 2018

الساعة الرابعة مساء: افتتاح اللقاء بالكلمات الرسمية للجمعية والشركاء والداعمين….

الساعة الرابعة والربع مساء: جلسة القراءات القصصية الأولى يسيرها محمد الهدار. ويشارك فيها حبيبة الزوكي، علي أزحاف، شكيب عبد الحميد، سعيد ملوكي، عبد الوحد كفيح، أحمد بنشريف، محمد الحفيضي،  محمد الشايب، ليلى مهيدرة، اسماعيل البويحياوي، عبد اللطيف الزكري، مريم لحلو،  لحسن آيت ياسين، ليلى عبد اللاوي، عادل التكفاوي.

الساعة السادسة والنصف: الجلسة النقدية الأولى: “القصة القصيرة المغربية: قريبا من النص” بمشاركة: نجيب العوفي، المهدي لعرج، الطيب هلو، محمد مسعودي. تسيير محمد عزوز.

يوم الأحد 25 مارس 2018

الساعة العاشرة صباحا: جلسة القراءات القصصية الثانية تسيير: محمد بنسعيد ومشاركة بوشعيب عطران، رشيدة القدميري، عبد الوحد عرجوني،  كريمة عيساوي، محمد مباركي، شكيب أريج، سعيدة لقراري، سلوى ياسين، رشيد بلحاج، محمد لغويبي، ميمون حرش، أحمد بلقاسم،  هدى أعراب، صخر المهيف، محمد العيادي، سعيدة الرغيوي.

الساعة الحادية عشر والنصف صباحا: الجلسة النقدية الثانية “القصة القصيرة المغربية: قريبا من النص”: تسيير مصطفى رمضاني. ومشاركة أحمد بوزفور، إدريس كثير، محمد دخيسي، حسام الدين نوالي.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.