فوزية البرجوازية

الشناوي ينتقد قائمة “أفضل 100 فيلم كوميدي”

الخطأ البين في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي سينمائي هو اختيار الفيلم التلفزيوني فوزية البرجوازية

بيت الفن

كشف الناقد السينمائي طارق الشناوي، سبب اعتذاره عن المشاركة في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي، الذي أقيم أخيرا، بالتعاون ما بين جمعية كتاب ونقاد السينما، وبين إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما البحر المتوسط، مشيرا إلى أن الآليات الموضوعة لاختيار الأفلام غير عادلة، والقائمة تضمنت عملا لا ينتمي للسينما من الأساس، كما برر غياب محمد صبحي عن القائمة بأكملها.

وأوضح الناقد طارق الشناوي، في مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن المهرجان الذي شارك في هذا الاستفتاء دولي وليس محليا لاختيار 100 فيلم عربي فقط، قائلا: “شعرت بأن هناك شيئا لست موافقا عليه وأبديت عدم راحتي”.

وأشار الناقد طارق الشناوي، إلى أن الخطأ البين في استفتاء اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي سينمائي هو اختيار فوزية البرجوازية، متابعا “هذا الفيلم تلفزيوني وليس سينمائيا”.

وردا على سبب عدم وجود أي فيلم لمحمد صبحي، قال “محمد صبحي فنان مسرحي من الدرجة الأولى ولكن حضوره السينمائي ليس بالوهج نفسه وهو غائب عن السينما منذ حوالي 30 عاما، وهو جيناته مسرحية، وكونه عدم موجود في التقييم لأفضل أفلام ليس تجاوزا رهيبا”.

ورد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، على ملاحظات طارق الشناوي مؤكدا أن هناك 32 باحثا وناقدا شاركوا في استفتاء مهرجان الإسكندرية لاختيار أهم 100 فيلم كوميدي في السينما المصرية، مشيرا إلى وجود حوالي 1400 فيلم في السينما الكوميدية في مصر.

وأضاف الأمير أباظة، في مداخلة هاتفية أن الأفلام الكوميدية الرائعة من أصل 1400 فيلم ستكون حوالي 250 فيلما، موضحا أن عملية الاختيار قد تشهد نسيان بعض الأفلام المميزة، وفي النهاية اختيار أفضل 100 فيلم كوميدي مسؤولية من اختاروه.

عن baytte

شاهد أيضاً

الثقافة السينمائية

نقاد يبحثون سبل نشر الثقافة السينمائية بالمغرب

قال الناقد السينمائي خليل الدامون إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تراجع الثقافة السينمائية بالمملكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.