الشارقة

الشارقة عاصمة عالمية للكتاب

 الاختيار جاء بناء على توصية من اللجنة الاستشارية التي اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي

بيت الفن

أعلنت إيرينيا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اختيار الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019.

وذكر الموقع الرسمي لليونسكو على الإنترنت أن هذا الاختيار جاء بناء على توصية من اللجنة الاستشارية، التي اجتمعت في مقر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات في لاهاي.

وأشار الموقع إلى أن اختيار الشارقة جاء بفضل ملف الترشيح الجامع الشامل والذي يتضمن برنامج أنشطة تقوم على المشاركة المجتمعية، ويحتوي على مقترحات مبتكرة لدمج الأعداد الكبيرة من المقيمين والمغتربين.

ونقل الموقع عن بوكوفا قولها “أُثني على تسمية الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، كما أُثني على الجهود التي اتخذتها المدينة من أجل إتاحة القراءة لأكبر عدد ممكن من الناس، خاصة الفئات المهمشة واتخاذها قاطرة للدمج المجتمعي والإبداع والحوار”.

ويشمل برنامج الشارقة الذي يحمل شعار “اقرأ.. أنت في الشارقة” ستة محاور هي التضامن والقراءة والتراث والتوعية والنشر والأطفال. كما يشمل البرنامج عقد مؤتمر عن حرية التعبير ومسابقة للشعراء الشبان وورش عمل وأنشطة أخرى.

وبالتزامن مع هذه الأنشطة ستطلق الشارقة “مدينة الشارقة للنشر”، وهو مركز مخصص بالكامل للنشر والطباعة. وسيكون النموذج الأول من نوعه في المنطقة الذي صمم خصيصا لتلبية احتياجات الشركات والمؤسسات العاملة بمجال النشر.

واعتبرت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، مؤسسة ورئيسة جمعية الناشرين الإماراتيين ورئيسة اللجنة المنظمة لملف الشارقة العاصمة العالمية للكتاب أن هذا اللقب تتويج لمشروع كبير ومستمر، حاولت فيه الشارقة وضع المعرفة والثقافة كهوية حضارية لها، فبات الكتاب فيها سبيل المجتمع للارتقاء، وجسر عبور إلى مختلف دول العالم.

وتبدأ احتفالات الشارقة عاصمة عالمية للكتاب في 23 أبريل من كل سنة بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.