هلا مدريد فيسكا بارصا

الجوهري وكوثر بنجلون يمثلان المغرب في مهرجان سينمائي بالسويد

هلا مدريد فيسكا بارصا” و”لقاء الروح” في المسابقة الرسمية

بيت الفن

اختارت اللجنة المنظمة لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في استوكهولم الفيلمان المغربيان  “هلا مدريد فيسكا بارصا” إخراج عبد الإله الجوهري و”لقاء الروح” للمخرجة كوثر بنجلون للمشاركة في الدورة الأولى، التي تنظم من 10 إلى 13 شتنبر 2021 عبر المنصة الإلكترونية الرسمية للمهرجان، حيث سيجري عرض 34 فيلما من 24 دولة في مسابقتين رسميتين.

ويتنافس المغرب في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بفيلم “هلا مدريد فيسكا بارصا” إخراج عبد الإله الجوهري وبطولة عبدالحق بلمجاهد وعبد الإله رشيد ولطيفة أحرار وهدى صدقي، وفاطمة بوشان، ومحمد حميمصة، وحسن بديدا..

ويحكي الفيلم (95 دقيقة)، قصة “بولحواجب”، رجل له نفوذ وسلطة، ومن مناصري فريق ريال مدريد، دأب على فرض شغفه بهذا النادي ولاعبيه على سكان القرية التي ينتمي إليها، ومنع الانتماء لأي ناد آخر، خصوصا فريق برشلونة، الخصم التاريخي لفريقه المفضل ريال مدريد.

يوظف “بولحواجب” الدين والقوة والمال من أجل التأثير وخدمة أهدافه الشخصية، لكن الوضع سيتغير، بظهور شخص آخر هو “الأخضر”، أحد مناصري نادي برشلونة المقيم بالديار الاسبانية، بعد عودته لمسقط رأسه بسبب وفاة والدته.

بينما يتنافس فيلم “لقاء الروح” (14 دقيقة)، للمخرجة المغربية كوثر بنجلون في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وهو من بطولة عز العرب الكغاط وسعاد صابر إلى جانب زهير آيت بنجدي وعارضة الأزياء الأوكرانية ديانا زاركوشا والمهدي عيوش.

وتتنافس 10 أفلام في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و24 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة، تسلط الضوء في موضوعاتها على الطفل والمرأة وذوي القدرات الخاصة، وحصد عدد منها جوائز ومشاركات دولية مهمة.

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب فيلم “هلا مدريد فيسكا بارصا”، فيلم “قابل للكسر” من مصر، إخراج أحمد رشوان وبطولة حنان مطاوع، وفيلم “أنقذوا ساندرا” من بلجيكا، إخراج جان فيرهين وليان ويلار، من بطولة سيفين دو ريدر وداريا جانتورا.

وتشارك فرنسا في المسابقة ذاتها بفيلمين هما “تحت نجوم باريس” بطولة النجمة كاترين فروت والطفل محمدو يافا، إخراج كلوز دريكسيل. و“كيف تصبحين زوجة جيدة” للمخرج مارتن بروفوست، وبطولة جولييت بينوش ويولاند ماريو.

كما تشارك بلغاريا بفيلم “فبراير” إخراج كامين كاليف وبطولة لاكيشيزار ديميتروف.

وإيران بـ“سامي” إخراج حبيب باوي ساجد، بطولة سعيد نجرافي وسيد محمد الإمهدي وروزانوري. والهند بـ“ما تريد الطيور قوله” كتابة وإخراج سادها راديكا، بطولة نايلانجانا جا سادها وعمار راماشندران، وكازاخستان بـ“القط الأصفر” إخراج عادل خان يرزانوفا وتأليف عادل خان يرزانوفا واينا سمايلوفا، بطولة أزمت وسانجر وكاميلا. أما أمريكا فتشارك بيفلم “أنجي .. فتيات ضائعات” إخراج جوليا فيردين وتأليف جانيت وجوليا فيردين.

وإلى جانب ”لقاء الروح” من المغرب، تشهد مسابقة الأفلام القصيرة مشاركة  فيلم “شيكارو” من كولومبيا، و”شو اسمك” من لبنان، و”تحت الضغط” من الإمارات، ومن مصر “الفرصة الأخيرة” ، و”زي الطيور”، ومن الجزائر “سيعود”، و”أحدنا غادر الصورة” من سوريا وفرنسا، و”أبناء المستحيل” من سوريا، و”كافيا” من موريتانيا، و”الأرانب والقمر” من كازاخستان”، ومن مصر “أنا وطن داخل الوطن”، ومن فرنسا “الكلمات الصحيحة” ، و”آخر يوم من أيام الأبوية” التشيك، وسلوفينيا وفرنسا، و”زنزانة 364″ ألمانيا وفرنسا، “داي يي” غانا وبلجيكا، و”بوبس” بريطانيا وفرنسا، و”لاصق” من مقدونيا، ومن فلسطين ولبنان وفرنسا وبلجيكا “الأبواق في السماء”، ومن أمريكا “سرقة – فن التباعد الاجتماعي”، ومن تركيا “أليجوريا”، ومن مصر “بطاطس”، ومن بلجيكا “راديو فليكس”، ومن الأردن “يا جار”.

وبالإضافة إلى عروض الأفلام، يكرم مهرجان الأمل السينمائي الدولي الفنانة اللبنانية كارول سماحة، والكاتبة والسيناريست الفرنسية بريجيت ساي.

ويأتي تكريم بريجيت ساي تقديرا لمسيرتها في عالم الدراما والسينما في أوروبا، التي فاقت الثلاثين عاما أغنت المكتبة الفنية الفرنسية كممثلة وسيناريست ومخرجة لأعمال عالمية، دخلت من خلالها أكبر المسابقات والمهرجانات الدولية.

ولدت وبريجيت ساي في 26 يناير 1956 بباريس في فرنسا، وهي زوجة وأم وامرأة منتجة فكريا وثقافيا، انطلاقا من حياتها عالجت بريجيت قضايا المجتمع بكل احترافية وحرفية، إذ لم تتخل عن فكرة الأمل في العديد من أعمالها، حيث تخوض تجارب المشكلات الاجتماعية والصحية والعائلية لتضع لها حلولا حتى لو كانت رومانسية. وتنوعت أعمالها بين الأفلام الروائية القصيرة، والدرامية الطويلة. وفاقت أفلامها بين التمثيل والإخراج والكتابة الـ 40 فيلما.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.