المهرجان الوطني للشعر المغربي

اختتام المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بشفشاون

بيت الفن

شهد مركب محمد السادس للثقافة والفنون والرياضة بمدينة شفشاون، تنظيم فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين من المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث، بمشاركة شعراء ونقاد مرموقين.

وأوضح مدير المهرجان عبد الحق بن رحمون أن الدورة، التي حملت اسم “ستون سنة على تأسيس جمعية أصدقاء المعتمد”، استحضرت روحي الفقيدين وأحدي أعمدة جمعية أصدقاء المعتمد، المنظمة للمهرجان، ويتعلق الأمر بالشاعر محمد الميموني والناشط الثقافي عبد الحميد يدر، مبرزا أنه تم تكريم عدد من رواد هذه الجمعية ضمن فعاليات المهرجان.

وأضاف بنرحمون، الذي يشغل، أيضا، منصب كاتب عام جمعية أصدقاء المعتمد، أن ستة عقود من عمر جمعية أصدقاء المعتمد تميزت بحضور ثقافي لافت ونضال إبداعي مرموق، معتبرا أن الجمعية حملت منذ تأسيسها مشعل التنوير في مدينة بدأت تتلمس هويتها غداة الاستقلال، وحركت بركة الجمود الآسن بحجر الإبداع الحي. وتميز حفل الافتتاح بتنظيم الجلسة الشعرية الأولى بمشاركة ثلة من كبار الشعراء المغاربة، من بينهم عبد الكبير الطبال وأمينة المريني وعبد الحميد جماهيري وأحمد لمسيح، بالإضافة إلى الإسباني بيدرو إيركيت، وتقديم الشاعر سامح درويش.

من بين اللحظات القوية التي سجلتها الجلسة الافتتاحية توقيع اتفاقية تفاهم بين المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بشفشاون ومهرجان الشعر بغرناطة، فضلا عن تكريم شخصيات من المؤسسين لجمعية أصدقاء المعتمد، حيث تم تكريم الشاعر عبد الكريم الطبال، وأرملة الشاعر الراحل محمد الميموني، ومحمد أحرميم، إذ سلمت لهم بالمناسبة دروع التكريم بمناسبة الذكرى الستون لتأسيس جمعية أصدقاء المعتمد.

يشار إلى أن المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بشفشاون أضحى موعدا سنويا للاحتفاء بالشعر المغربي والشعراء واستقصاء الجديد في الكتابات الادبية والنقدية الموجهة للشعر.

وينعقد المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث، في موعده الربيعي، بفضاءات المدينة العتيقة، لتكون شفشاون عروس الشعر المغربي وقبلة أجياله وحساسياته. وضمن فقرات اليوم الأول من المهرجان أحيت السوبرانو الفنانة المرموقة سميرة القادري حفلا فنيا وهي فقرة نظمتها دار الشعر بتطوان وقدمت خلالها الفنانة سميرة القادري مختارات من ربيرتوارها الغنائي، وحلقت بالجمهور في سماء الشعر الأندلسي وقصائد كبار الشعراء المتصوفة.

بالموازاة مع فعاليات المهرجان، ينظم معرض الصورة الذاكرة -الصورة الحدث، من إنجاز الفنان عمر سعدون، حيث يحتوي المعرض على وثائق وصور نادرة من أرشيف جمعية أصدقاء المعتمد.

وتنظم فعاليات المهرجان، جمعية أصدقاء المعتمد منذ عام 1965، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وبشراكة مع عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي والجماعة الحضرية ومجلس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة والمركز الثقافي بشفشاون.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

بنعيسى بو حمالة

رحيل الناقد والمترجم الأكاديمي المغربي بنعيسى بوحمالة

بنعيسى بوحمالة أحد قاماتنا الأكاديمية الرفيعة في مجال نقد الشعر وقراءته وتدريسه، وأحد القيادات الثقافية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master