خالد الريسوني

طنجة تحتفي بالشاعر خالد الريسوني

بمناسبة فوزه بجائزة “ابن عربي” الدولية للأدب العربي التي تمنحها دار النشر “سيال بيجماليون” بمدريد

بيت الفن

احتفت مؤسسة محمد شكري بمدينة طنجة، أخيرا، بالشاعر خالد الريسوني بمناسبة فوزه بجائزة “ابن عربي” الدولية للأدب العربي لسنة 2017 التي تمنحها مجموعة دار النشر “سيال بيجماليون” بالعاصمة الاسبانية مدريد، وهي الجائزة التي سبق أن حصل عليها عدد من الكتاب والأدباء البارزين من العالم العربي.

وتقترح لجنة مؤهلة سنويا ترشيح مؤلفين ناطقين باللغة العربية لنيل جائزة “ابن عربي” الدولية للأدب العربي، في مختلف الأنواع الأدبية مثل الترجمة أو الشعر، اوالفلسفة، او التصوف، تقديرا لاعمال الفيلسوف الأندلسي، ابن عربي، المزداد في مورسيا، وأحد أبرز أقطاب الفكر الصوفي على مدى قرون طويلة .

وقررت اللجنة بالإجماع منح جائزة دورة 2017 لخالد الريسوني من المغرب على ديوانه “كتاب الأسرار”، ومجموع الأعمال المترجمة من العربية إلى الاسبانية، تضم ثلاثية الشاعرة الإسبانية كلارا خانيس وتشمل “كسيريات” و”ملاك الظلمة” و”أسرار الغاب”.

وتتكفل المجموعة بنشر العمل الحائز على الجائزة في طبعة مزدوجة باللغة العربيةوالإسبانية.

ويعتبر خالد الريسوني شاعر ومترجم مغربي من مواليد الدار البيضاء عام 1965. مجاز في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان، عمل استاذا للغة العربية والثقافة في المعهد الاسباني بطنجة، كما شارك عام 1985 في المهرجان العالمي للشباب والطلاب في موسكو، وهو عضو في اتحاد كتاب المغرب، وعضو أيضا ببيت الشعر.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.