دار الشعر بتطوان

دار الشعر بتطوان تستضيف الشاعرة الإسبانية إينماكولادا لارا بونيا

المترجم المغربي خالد الريسوني يقدم الشاعرة إينماكولادا لارا بونيا وأحمد شقارة يستعيد تراث والده ويغني بالعربية والإسبانية…

بيت الفن

تستضيف دار الشعر بتطوان الشاعرة الإسبانية إينماكولادا لارا بونيا يوم السبت 21 يناير 2023، في فضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، ابتداء من الساعة الخامسة مساء.

ويقدم الشاعرة في هذا اللقاء المترجم المغربي خالد الريسوني، بعدما ترجم ديوانها الأخير “أن تقول قبة السماء”، الذي سيصدر قريبا عن منشورات فاصلة. بينما يحيي الفنان أحمد شقارة هذا اللقاء، إلى جانب عازف القيثار حمزة شرف، حين يؤدي روائع الأغاني المغربية والإسبانية الأصيلة، وهو يحيي التراث الغنائي والشعري الكبير لوالده الفنان الراحل عبد الصادق شقارة.

وإينماكولادا لارا بونيا شاعرة وأكاديمية مرموقة، لمع اسمها في العديد من المجلات في إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها، مثل مجلة “ستون كانو” و”ليترال ماغازين” و”إيبريدو ليتيراريو” و”نيويورك بورتري ريفيو” و”هوم بلانيت نيوز” و”فيسي فيرسا”. كما نشر شعرها في العديد من الأنطولوجيات الشهيرة، مثل “قمر وبانوراما في ناطحات السحاب” بنيويورك سنة 2019، و”ريح الشمال” في مدريد 2021، و”مقاتلو الشعر”، و”نيويورك من الداخل” سنة 2022. ولارا بونيا هي أستاذة في جامعة نيويورك (كوني)، حيث تدير معهد كتاب أمريكا اللاتينية في هوستوس كوليج، كما تشرف على المجلة الأدبية متعددة اللغات ريفيستا أستوسيانا… بينما يعد ديوان “أن تقول قبة السماء”، الذي سيوقع في ضيافة دار الشعر بتطوان عملا شعريا استثنائيا جمع أحدث قصائد الشاعرة وأشدها تجديدا وتجسيدا لحداثة الشعر في عالم اليوم.

“لقاء بيننا” تظاهرة شعرية أخرى تنظمها دار الشعر بتطوان، وتستضيف فيها مبدعات ومبدعين ينتمون إلى جغرافيات أخرى، بتجارب مختلفة ومتغايرة في الكتابة والتخييل. تظاهرة غايتها فتح الممارسة الشعرية في المغرب على محيطها الشعري الكوني، وإطلاع متلقي الشعر المغربي على الأصوات واللغات الشعرية الأخرى، في سبيل إقامة حوار شعري شعري، يمتد شرقا وغربا وشمالا فجنوبا، ويستوعب تعدد الممارسات الشعرية وتجددها في مختلف أصقاع العالم.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ليلة الشعر

دار الشعر بتطوان تحتفي بالقوافي والأنغام

ليلة الشعر أول تظاهرة تنظمها الدار غداة تأسيسها عام 2016، ومن ثمة جابت التظاهرة 8 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *