إدغار موران

إدغار موران يستعد لتأسيس مؤسسة فكرية بالرباط

وليد السجعي

يستعد الفيلسوف والمفكر وعالم الاجتماع الفرنسي المقيم في المغرب، إدغار موران، لتأسيس مؤسسة ثقافية فكرية تحمل اسمه، سيكون مقرها في العاصمة الرباط، لتكون من المراكز البحثية المغربية والدولية التي تهتم بالتعليم والتربية ومقاربة علاقة المغرب بإفريقيا.

وستكون مؤسسة “إدغار موران”، إضافة نوعية إلى مؤسسات ثقافية أخرى، تم تأسيسها في المغرب، من بينها “مؤسسة محمد شكري”، و”مؤسسة أحمد الطيب لعلج”، و”مؤسسة إدمون عمران المالح”، ومسسة ومؤسسة فريد بلكاهية، ومؤسسات ثقافية أخرى.

ويقيم إدغار موران (مواليد 1921) في المغرب منذ سنوات، شأنه في ذلك شأن العديد من الكتاب والمفكرين والفلاسفة من مختلف أنحاء العالم، خاصة من أوروبا وأصقاعها الباردة.

ومعروف أن غالبية كتب إدغار موران ترجمت على أيدي مغاربة أكفاء، وصدرت أعماله في ترجماتها العربيات عن دور نشر مغربية عريقة.

وعلاوة على المقالات والأبحاث والرسائل الجامعية، التي صدرت عنه من الجامعات المغربية، فقد وشحه جلالة الملك محمد السادس بوسام الكفاءة الفكرية، الذي يعتبر من أهم الأوسمة التي تمنح لكبار الكتاب في المغرب.

وسبق للمفكر إدغار موران، مؤلف «ثقافة أوروبا وبربريتها»، و«هل نسير إلى الهاوية؟»، و«إلى أين يسير العالم؟»، أن صرح بحبه بأن علاقته بالمغرب وحبه لهذا البلد العربي والإسلامي الإفريقي، كانت منذ زمن بعيد، وكان دائم الإعجاب بالمغاربة خلال مطالبتهم بالاستقلال، والتخلص من الاستعمار الفرنسي.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.