أم الغيث "أوم"

أم الغيث “أوم” تغني للحرية بتونس

ضمن جولة عالمية تستمر 50 يوما انطلقت من 10 يونيو بمدينة بالي الإندونيسية وتنتهي يوم 30 يوليوز 2017 في مصر

أسماء لوجاني

تألقت الفنانة المغربية أم الغيث الملقبة بـ”أوم” (oum) السهرة الثانية لمهرجان الجاز، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية السبت المقبل بمدينة طبرقة التونسية تحت شعار “العودة للجذور”.

ويندرج الحفل، الذي أحيته “أوم” رفقة الأوركسترا الوطنية الجزائرية بارباس ضمن جولة عالمية للفنانة المغربية / الفرنسية تستمر 50 يوما، حيث انطلقت من 10 يونيو المنصرم بمدينة بالي الإندونيسية وتنتهي يوم 30 يوليوز الجاري بإقامة 3 حفلات في مصر.

وأعادت النجمة المغربية موسيقى الجاز إلى عمقها الإفريقي عندما غنت على ركح البازيليك أمام جمهور غفير لم يعر أي اهتمام لزخات المطر.

وأطلت النجمة المغربية على جمهور البازيليك بفستان أزرق زرقة السماء اختزل توق القارة السمراء إلى الحرية.

وأعادت “أوم” الجمهور خمسة قرون إلى الوراء مستعرضة أنين الرجال والنساء السود، الذي تماثل كالهمس وهو يتسلل من قبو السفن ليرتفع إلى السماء توقا للحرية، وتضرعا للخالق من بشاعة وأنانية الإنسان التي دفعت بتلك الأفواج من العبيد غصبا واغتصابا إبان ما يعرف بالتجارة الثلاثية.

وتستهدف الجولة حسب “أوم” نشر الثقافة الصحراوية والأمازيغية والترويج لألبومها الجديد “زرابي”.

وتقدم الفنانة المغربية المقيمة في فرنسا موسيقى من التراث المغربي الصحراوي، الذي يمزج بين الآلات الشرقية والغربية والبعض من الإيقاعات الأفريقية يصاحبها عازف الباص غيتار الكوبي داميان نويفا وعازف العود ياسر رامي.

ومن أشهر ألبومات “أوم” نذكر “ليكم” و”روح المغرب” و”زرابي”.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.