فيدادوك

أكادير تودع مهرجانها الدولي للفيلم الوثائقي بنجاح

بيت الفن

ودعت مدينة أكادير، مساء السبت، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير (فيدادوك) بالإعلان عن الأشرطة الفائزة بالجوائز الخاصة بمختلف المسابقات المبرمجة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية.

بعد أربعة أيام من الفرجة السينمائية التي تميزت ببث 27 فيلما وثائقيا (18 فيلما طويلا، و 9 أفلام قصيرة)، تقرر منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة الدولية لشريط” ملاكمة ليبروفيل” للمخرج الغابوني أميدي نكولو.

أما الجائزة الخاصة بالشريط القصير، التي تمنحها مؤسسة ثريا وعبد الرحمان التازي، فقد تقرر منحها لشريط “سيمان، روح في السماء وروح على الأرض”، للمخرج المغربي أيوب ايت بيهي.

وحاز على الجائزة التي تمنحها “الخلية الوثائقية تي في 5 موند” المخرج شاني الحسين عن مشروعه المعنون بـ”حاملو القرن”.

من جهة أخرى، صنفت لجنة تحكيم “الخلية الوثائقية تي في 5 موند” ستة مشاريع أشرطة سيستفيد حاملوها من إقامة فنية للكتابة وذلك خلال فصل الخريف.

وحسب “جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري” التي تنظم المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، فإن “الخلية الوثائقية” عبارة عن برنامج للتبادل والتكوين وتطوير المهارات المهنية، وهو موجه لتأطير معدي ومخرجي الأشرطة الوثائقية المغاربة المبتدئين وذلك من أجل صقل مواهبهم، ومواكبتهم من أجل تطوير كفاءاتهم، وتنفيذ مشاريع أفلامهم الوثائقية.

وتميزت الدورة العاشرة لمهرجان “فيدا دوك” بتكريم كل من الفنان الكوميدي إدريس كريمي، المعروف فنيا باسم “عمي إدريس”، الذي اكتسب شهرة واسعة في مجال تقريب وتحبيب المسرح للأطفال، كما تم تكريم المخرجة المغربية فاطمة جبلي وزاني، وهي من الوجوه المعروفة في الحقل السينمائي بالدفاع عن قضايا وحقوق المرأة.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.