مهرجان الجونة السينمائي

قرار تأجيل الجونة يثير التساؤلات؟؟

أسباب إدارية تقف وراء قرار التأجيل

بيت الفن

أثار قرار إدارة مهرجان الجونة السينمائي المفاجئ، بتأجيل الدورة السادسة لأجل غير مسمى، تساؤلات عن سبب التأجيل وخلفياته.

وأرجعت الإدارة سبب تأجيل مهرجان الجونة إلى “التحديات العالمية الحالية، التي قد تعوق إضفاء الصبغة العالمية والإقليمية التي تسعى إدارة المهرجان لتحقيقها والتأكيد”.

ولم يوضح بيان إدارة مهرجان الجونة طبيعة هذه التحديات العالمية، خاصة أن قيود جائحة كورونا التي قيدت الفعاليات عبر العالم لعامين قد تراجعت بشكل كبير، واستأنفت معظم المهرجانات العالمية أعمالها كالمعتاد قبل ظهور فيروس كورونا.

كذلك، لم يتضمن البيان موعدا بديلا للدورة السادسة، وهو ما قد يشير إلى تأجيل طويل المدى، فيما تحدثت تقارير إعلامية عن احتمال إلغاء المهرجان، على الأقل في المدى المنظور. ومن اللافت أن قرار التأجيل جاء في الوقت الذي شهدت فيه الدورة الخامسة إعلان إدارة المهرجان عن مواعيد الدورات الثلاثة المقبلة دفعة واحدة، كإشارة على استمرارية المهرجان ورسوخ قدمه.

وفي هذا السياق، تحدثت تقارير أخرى عن “أسباب إدارية” تقف وراء قرار التأجيل، خاصة أن الدورة الأخيرة لمهرجان الجونة، شهدت استقالة الفني للمهرجان أمير رمسيس، الذي أعلن في ليلة ختام الدورة الخامسة للمهرجان في 2021، أنه ينهي مهامه في هذه الفعالية السينمائية.

وتلا ذلك في مارس الماضي، إعلان الممثلة المصرية بشرى، إحدى مؤسسات المهرجان، عبر صفحتها الرسمية على “فايسبوك”، استقالتها من منصبها في إدارة مهرجان الجونة السينمائي، وقالت إنها تنهي رحلتها مع المهرجان المصري بعد 7 سنوات من العمل، لتعيد النظر في رحلتها وتبحث عن أمر جديد وتحد مختلف.

وأرجع أمير رمسيس استقالته إلى “خلافات إدارية” دون الخوض في التفاصيل، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى وجود خلاف في وجهات النظر بين أمير رمسيس، وانتشال التميمي مدير المهرجان، وعندما تأزم الموقف بينهما فضل رمسيس الابتعاد.

أما الفنانة بشرى، التي كانت تشغل منصب رئيس عمليات مهرجان الجونة السينمائي، فقد بررت استقالتها في تصريحات إعلامية إلى أن وجودها في إدارة مهرجان الجونة لمدة 7 سنوات أثر على عملها كممثلة، مضيفة: “السنة الوحيدة التي مارست فيها التمثيل وقدمت مسلسلات في رمضان كانت 2020 بسبب كورونا لأنني لم أسافر للمهرجان”.

وأضافت: “لعبت دورا مهما في مجال مهم، لكن تشعر بعد فترة أن عطاءك في مجال معين لن يزيد عن الذي قدمته بالفعل، وهي فرصة لأخذ راحة وإعطاء الفرصة لدماء جديدة لتولي المسؤولية”.

وكانت إدارة مهرجان الجونة السينمائي قد أعلنت، مساء الأحد، عن تأجيل الدورة السادسة للمهرجان، المقررة في أكتوبر/ تشرين الأول القادم إلى أجل غير مسمى.

وأكدت إدارة المهرجان أن قرار التأجيل “جاء حرصا وإيمانا من إدارة مهرجان الجونة السينمائي على تعزيز الدور الحيوي الذي يلعبه مهرجان الجونة السينمائي على المستويين الفني والسياحي محليا وعالميا”.

وأضافت أن قرار التأجيل أخذ “في الاعتبار التحديات العالمية الحالية، التي قد تعوق إضفاء الصبغة العالمية والإقليمية التي تسعى إدارة المهرجان لتحقيقها والتأكيد عليها منذ الدورة الأولى للمهرجان”.

وأوضح البيان أن اللجنة المنظمة للمهرجان ستقوم بالإعلان عن الاستعدادات والمستجدات التي قد تطرأ على فاعليات الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي بشكل دوري في الفترة المقبلة.

وشهدت الدورة الخامسة من المهرجان عرض 76 فيلما تنوعت بين الروائي والوثائقي والتحريك، كما تضمن برنامج المهرجان 10 أفلام في عروضها العالمية والدولية الأولى وبقية الأفلام عُرضت للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واستحدثت مسابقة جديدة للأفلام المعنية بالمحافظة على البيئة ورفع الوعي بقضاياها.

عن baytte

شاهد أيضاً

الشركة المغربية للأعمال والتحف الفنية

مزاد بالدار البيضاء لأعمال نادرة لفنانين مغاربة كبار

من بينهم المليحي..الشعبية طلال.. بلكاهية..الغرباوي.. الشرقاوي والقاسمي بيت الفن احتضنت مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.