نبيل عيوش

9 أفلام عربية في تورنتو السينمائي

من بينها فيلم “غزية” للمخرج المغربي نبيل عيوش

أسماء لوجاني

تنطلق اليوم الخميس في كندا الدورة الـ42 لمهرجان تورنتو السينمائي بمشاركة 9 مخرجين عرب عبر 9 أفلام تروي قصصا وتعالج قضايا متنوعة.

وسيشهد المهرجان السينمائي الكندي، الذي ينظم من 7 إلى 17 شتنبر الجاري،  عرض 255 فيلما طويلا من بينها 147 فيلما تعرض لأول مرة في العالم، بحضور كبار نجوم هوليوود، الذين يرافقون أفلامهم في عروضها، حيث تشارك الأمريكية جنيفر لورانس بفيلم رعب “Mather” أو “أمي”، وهو من إخراج دارين أرنوفسكي.

ويشارك جورج كلوني في المهرجان بفيلم من إخراجه “سوبربيكون” ويدور حول مجتمع الضواحي المثالية، حيث المنازل بأسعار جيدة والمكان المثالي للأسرة.

الحضور العربي يطغى هذا العام على عروض الليالي الافتتاحية (عروض غالا)، حيث يمد المهرجان سجادته أمام المخرج هاني أبو أسعد الذي يقدم فيلما بعنوان “الجبال بيننا” المصنف على أنه “تشويق”.

وتحضر المخرجة هيفاء المنصور، التي سلكت طريق هاني أبو أسعد في تقديم فيلم “غربي الطابع والنكهة”.

فبعد تقديمها لـ “وجدة” عام (2013) الذي يعد باكورة أعمالها الروائية الطويلة، تعود هيفاء لتقدم “ماري شيلي” وفيه تروي فيه سيرة الكاتبة البريطانية ماري وولْستونكرافت غودوين، مبتكرة شخصية فرانكشتاين الخيالية.

من تورنتو يطل هذا العام المخرج المغربي نبيل عيوش، بعد هدوء العاصفة التي أحدثها فيلمه الأخير، وهذه المرة يقدم عيوش فيلما بعنوان “غزية”، وفيه يطرح قضية الحريات الفردية، ويسلط الضوء على الفوارق الاجتماعية في المغرب، عبر 5 قصص رابطها المشترك مدرس يعيش بقرية صغيرة في جبال الأطلس.

على الطرف الآخر، يجدد الفلسطيني مهدي فليفل لقاءه مع الجمهور بفيلمه الجديد “رجل يغرق”، الذي يتطرق فيه إلى معاناة فلسطيني المخيمات، ويوثق من خلاله طريقة عيشهم داخل المخيمات وفي الغربة، ليبدو أنه يسير على الخط ذاته الذي سبق أن قدمه في فيلمه “عالم ليس لنا” (2012) و”رجل يعود” (2016)، حيث يمكن القول إن فليفل مسكون بالهم الإنساني ويحاول دائماً أن يركز في أعماله على جماليات الصورة ومفردات التوثيق البصري المفتوح، المبني على الواقع.

ويمنح تورنتو هذا العام، الفرصة للمصري عمرو سلامة لتقديم حكاية “الشيخ جاكسون” الذي يكشف فيه عن السر الذي يجمع بين إمام مسجد والمغني مايكل جاكسون، بينما يقدم الفلسطيني ركان مياسي باكورة أعماله من خلال فيلم “بونبونة”، فيما يسلط المخرج ايريك كون في فيلمه “القاضي” الضوء على أول فلسطينية تتربع على عرش القضاء. أما المخرج اللبناني سيريل عريس فيقدم فيلمه “زيارة الرئيس”، في حين يقدم المصري سامح علاء فيلمه “خمستاشر”.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.