المخرج العالمي جورج لوكاس يحظى بـ «سعفة كان الشرفية»

يأتي التكريم ليتوج علاقة طويلة تجمع لوكاس بمهرجان كان الذي اختار فيلمه الطويل الأول  عام 1971 ضمن عروض النسخة الأولى من برنامج نصف شهر المخرجين

بيت الفن

من المقرر أن يتسلم المخرج والكاتب والمنتج الأسطوري جورج لوكاس جائزة «البالم دور» الشرفية، خلال حفل الختام للدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي، والمقرر عقدها خلال الفترة بين 14 و26 ماي المقبل.

ويأتي التكريم ليتوج علاقة طويلة تجمع لوكاس بمهرجان كان، الذي اختار فيلمه الطويل الأول «THX-1138» عام 1971 ليعرض ضمن النسخة الأولى من برنامج نصف شهر المخرجين، الذي أصبح اليوم أحد البرامج الرئيسية التاريخية في المهرجان.

هذا الفيلم الذي أنتجه صديق عمره المخرج فرانسيس فورد كوبولا، دشن علاقة جورج لوكاس التاريخية بأفلام الخيال العلمي، التي صنع السلسلة الأبرز في تاريخها «حرب النجوم Star Wars».

لكن قبل حرب النجوم أخرج لوكاس «غرافيتي أمريكي» American Graffiti عام 1973، ليقدم للعالم ممثلا شابا اسمه هاريسون فورد، سيصير أحد أكبر نجوم هوليوود، خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

الفيلم كان النجاح الجماهيري الأول للوكاس، الذي سمح له بأن يطارد المشروع الذي سيصير مرتبطا به للأبد. وقال جورج لوكاس عن تكريمه من قبل المهرجان العالمي: «مهرجان كان السينمائي دائما يحتل مكانة خاصة في قلبي. فقد فوجئت عندما تم اختيار فيلمي الأول، THX-1138، ليتم عرضه ضمن برنامج جديد للمخرجين المبتدئين (الأسبوع الإخراجي). منذ ذلك الحين، عدت إلى المهرجان في العديد من المناسبات بصفتي كاتبا، ومخرجا، ومنتجا. أشعر بالفخر الحقيقي لهذا التقدير الخاص الذي يعني الكثير لي».

ويمتلك جورج لوكاس مسيرة رائعة، وله إسهامات ضخمة في تطوير تقنيات المؤثرات البصرية والكاميرا المدعومة بالكومبيوتر، وقام بتأسيس استوديو «بيكسار» Pixar، الذي أصبح أحد أنجح استوديوهات التحريك في التاريخ، وساهم في تطوير سلسلة أخرى تحولت إلى أيقونة سينمائية وتجارية، هي سلسلة أفلام «إنديانا جونز»، التي أخرجها صديقه ستيفن سبيلبيرغ.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان كان السينمائي يكشف عن أفلام دورته الـ77

عرض فيلم “الكل يحب تودا” EVERYBODY LOVES TOUDA للمخرج المغربي نبيل عيوش في قسم عروض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master