مهرجان صور السينمائي الدولي

“الحقيقة” و”أنين صامت” يمثلان المغرب في مهرجان صور السينمائي الدولي

السينما تقاوم” شعار الدورة الـ11 لمهرجان صور الدولي للأفلام القصيرة…

بيت الفن

تحت شعار “السينما تقاوم”، انطلقت اليوم السبت 24 فبراير 2024 في المسرح الوطني اللبناني بمدينة صور اللبنانية فعاليات الدورة الـ11لمهرجان صور السينمائي الدولي للأفلام القصيرة، بمشاركة 29 فيلما من 27 دولة، بينها فيلمين مغربيين.

ويشارك المغرب في المهرجان، الذي تنظمه جمعية تيرو للفنون ومسرح إسطنبولي إلى غاية يوم الاثنين 26 فبراير 2024، بفيلمي “الحقيقة” لمخرجه لخضر الحمداوي، “أنين صامت” من إخراج مريم جبور

وتدور أحداث فيلم “الحقيقة” لمخرجه لخضر الحمداوي، حول زوجين يدخل الشك بينهما، مسلطا الضوء على العلاقة بين الحقيقة والخيال، حيث يمكن للأمور أحيانا أن تتغير وأحيانا أخرى قد تظل كما هي.

أما فيلم “أنين صامت”، من إخراج مريم جبور، فيسلط الضوء على معاناة المصابين بالتوحد وأسرهم من خلال قصة شاب يدعى يونس ويعيش برفقة والده إدريس في بيت متواضع.

ويستقطب المهرجان ارفع شعار “السينما للجميع” لذي يوصل هذا العام 29 فيلما من 27 دولة، هي المغرب والسعودية والعراق وفرنسا وإيران وسوريا والبحرين وسويسرا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبلجيكا وفلسطين وإيطاليا ومصر والمكسيك وبولندا وفنلندا والإمارات وسلطنة عمان وزامبيا والنرويج وأيسلندا وإسبانيا والأرجنتين وجمهورية التشيك وكندا ولبنان، بالتعاون مع مؤسسة “دروسوس” السويسرية. وتتنوع الأعمال بين الروائي والوثائقي وأفلام التحريك.

وتتنافس الأفلام ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان على جوائز أفضل فيلم روائي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم تحريك، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل تصوير، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم.

ومن بين الأفلام المشاركة في المهرجان الفيلم الإماراتي “دعاء أمل” للمخرج حمد محمد الحمادي، من بطولة التونسية خليدة الشيباني، ويستند إلى قصة واقعية لحياة ممرضة من خارج المجتمع الذي تقع فيه أحداث الفيلم، ليبرز العمل قيم التسامح والتعايش في المجتمع.

ويشارك العراق بفيلم “توصيلة” للمخرج هيثم صالح، ويناقش قضية حساسة ومهمة عاشها أهالي مدينة الموصل. ويشارك في بطولته كل من الطفل شهم علي وليث قاسم ونشوان خليف، وغيرهم من الممثلين.

وتحضر السعودية بفيلم “تحويلة” للمخرج ظافر الشهري، والذي تدور أحداثه حول موظف يعمل عن بعد، وتتلاشى أحلامه ببطء بسبب العزلة.

وتضم لجنة تحكيم المهرجان المخرجة الإسبانية أنا سندريرو ألفريز، والممثل عمر ميقاتي والمخرج صلاح عطوي من لبنان.

وقال مؤسس المسرح الوطني اللبناني الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إن “المهرجان هو تحية من صور إلى أهلنا في غزة وفلسطين، واستمرار المهرجانات وعروض الأفلام والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا يشكل فرصة مهمة للتلاقي، وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم وتخصيص أفلام عن فلسطين تعكس الحقيقة للعالم من خلال الفن السابع”.

وذكر أن “المهرجان يعمل على دعم السينما المحلية والتبادل الثقافي وإقامة الورش التدريبية والندوات والنقاشات مع المخرجين. وتخصص هذه التظاهرة السينمائية مساحة كبيرة لعرض أفلام مشاريع الطلاب، حيث يعد المهرجان الحدث السينمائي الأول في تاريخ الجنوب اللبناني منذ انطلاق الدورة الأولى عام 2014، بمشاركة 24 فيلما من 20 بلدا، وفي حضور الممثل المصري محمود قابيل، حيث كرمت تلك الدورة المخرجة جوسلين صعب وجورج نصر”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان سيدي قاسم للفيلم مغربي القصير

سيدي قاسم ترفع شعار “السينما للجميع”

ينطلق مهرجان سيدي قاسم للفيلم مغربي القصير بتقديم الأفلام المشاركة في مختلف عروض المهرجان، وأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master