الخرطوم أوفسايد

السينما تدعم كرة القدم النسوية المغربية بعروض متنقلة

من بين العروض المبرمجة في “طريق السينما كورة” فيلم “خرطوم أوف سايد” للمخرجة السودانية مروة زين  وهو الفيلم الفائز بجائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية (دورة 2023)…

بيت الفن  :   

أطلقت جمعية الثقافة والتعليم بواسطة السمعي البصري (ACEA)، الجولة الأولى من عروض “طريق السينما كورة”، التي تسلط الضوء على التأثير الإيجابي للرياضة النسوية، خاصة كرة القدم، عبر عروض متنقلة مخصصة للأشرطة الوثائقية، تم تصويرها في بلدان إفريقية.

وتندرج الجولة الأولى من العروض، التي تتواصل إلى 17 فبراير 2024 بست جماعات ترابية، وتزور 8 أندية بجهة سوس- ماسة، ضمن جولتين من العروض، حيث  ستقام الجولة الثانية في الفترة الممتدة بين 23 فبراير و2 مارس 2024، وستغطي كامل التراب الوطني عبر جولة ستتوقف في 7 جماعات ترابية والعديد من معاقل كرة القدم النسوية المغربية.

وستقام غالبية العروض في الهواء الطلق في الملاعب أو في القاعات الرياضية الداخلية، بهدف الوصول إلى جمهور الشباب، وستعطى الأولوية للجمهور النسوي، بدءًا بأعضاء أندية كرة القدم التي ستستضيف عروضنا.

ومن بين العروض المبرمجة في الجولة السينمائية فيلم “خرطوم أوف سايد” للمخرجة السودانية مروة زين، وهو الفيلم الفائز بجائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية (دورة 2023).

ويتناول الفيلم معاناة فريق كرة القدم النسائي في السودان، الذي يواجه العديد من المواقف الصعبة ليس فقط على المستوى الاجتماعي، ولكن أيضا التحديات الاقتصادية والسياسية الكبيرة، ويحلم بتمثيل بلاده في كأس العالم للسيدات.

ويعد الفيلم التجربة الإخراجية الطويلة الأولى للمخرجة مروة زين، التي صنعت عددا من الأفلام الوثائقية والقصيرة خلال السنوات الماضية منها “رندة” و”اللعبة” و”الثقافة للجميع”.

زين ولدت في السعودية وقضت طفولتها هناك، كما عاشت معظم حياتها في العاصمة المصرية القاهرة، لكنها سودانية الهوى بحكم الجنسية والانتماء.

يشار إلى أن أصالة هذه المبادرة الجديدة تكمن، حسب بلاغ لجمعية الثقافة والتعليم بواسطة السمعي البصري، في أن كل عرض سيتم تنظيمه، سيكون بالشراكة مع واحد أو أكثر من أندية كرة القدم النسوية المحلية أو الأندية الكروية التي تمتلك فرعا لكرة القدم النسوية.

وتمثل جولتا عروض الأشرطة الوثائقية التي تحمل اسم “طريق السينما كورة”، فرصة مهمة لتثمين العمل المهم الذي تقوم به العديد من الأندية على مستوى القواعد، كما تشكل مناسبة لتكريم اللاعبات واللاعبين، المربيات والمربين، المسيرات والمسيرين الذين ساهموا وما زالوا، على مدار ثلاثة عقود تقريبًا في بروز كرة القدم النسوية في جميع أنحاء المغرب.

ويحظى برنامج “طريق السينما كورة” بدعم من الصندوق الكندي للمبادرة المحلية التابع لوزارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية الكندية، ومساندة مهرجان “Movies that Matter” الهولندي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي

مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي يفتح باب الترشح لدورته الـ25

تستقبل إدارة المهرجان الأفلام الوثائقية والقصيرة حتى يوم 15 دجنبر المقبل على أن تكون سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master