مهرجان مراكش الدولي للفيلم ينطلق بـ”نزهة” للبوسنية أونا كونجاك

نزهة حكاية مراهقة تدعي أنها حامل، لتصبح محور جدال أخذ أبعادا لم يعد بالإمكان السيطرة عليها…

بيت الفن

انطلقت يوم السبت 25 نونبر 2023 عروض المسابقة الرسمية للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بعرض فيلم “نزهة” لمخرجته البوسنية أونا كونجاك.

ويحكي فيلم “نزهة” قصة إيمان مراهقة تدعي أنها حامل، لتصبح محور جدال أخذ أبعادا لم يعد بالإمكان السيطرة عليها. ويستكشف الفيلم ببراعة الديناميات الاجتماعية والعاطفية بين الأفراد الذين يتنقلون في الفضاء الغامض بين المراهقة والنضج.

وأعربت مخرجة الفيلم، أونا كونجاك، عن سعادتها بمشاركة عملها في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مبرزة أنها “تتطلع بشوق رؤية رد فعل الجمهور حيال الفيلم، وكيف سيكون صداه هنا في المغرب”.

وحول ظروف إعداد الفيلم، أبرزت كونجاك أن الأمر يتعلق بـ”مغامرة شاقة وشيقة في الوقت نفسه، سمحت لنا بالتعرف في ما بيننا وخلق صداقات رائعة”، معربة عن ثقتها في أن الفيلم “سيخاطب الجمهور وسيخلق نقاشا واسعا، وهو أمر طالما أردت تحقيقه”.

من جانبها، قالت الممثلة أسيا زارا لا كومدزيا، التي تلعب دور إيمان في هذا العمل الفني، إنها فخورة بمشاركة الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي تحضره للمرة الأولى، معربة عن إعجابها بكل التفاصيل الصغيرة المتعلقة به.

كما عبرت عن سعادتها بمشاهدة هذا الفيلم ي عرض في مراكش، سيما وأنه “قصة تستحق أن تروى”.

وإلى جانب فيلم “نزهة” إنتاج مشترك بين (البوسنة والهرسك، وكرواتيا، وصربيا، وفرنسا، والنرويج، وقطر)، يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي يتواصل إلى 2 دجنبر 2023، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أفلام سينمائية تعد بتجارب متنوعة للجمهور العاشق للسينما.

وتتبارى على النجمة الذهبية لدورة هذه السنة، “باي باي طبررية” للينا سويلم، (فلسطين، فرنسا، بلجيكا، قطر)، “بانيل وأداما” لراماتا – تولاي سي (فرنسا، السنغال، مالي)، و”مدينة الرياح” لخاكفادولام بوريف-أوشير (فرنسا، منغوليا، البرتغال، هولندا، ألمانيا، قطر)، و”ديسكو إفريقيا” للوك رازاناجاونا (فرنسا، مدغشقر، موريشيوس، ألمانيا، جنوب إفريقيا)، و”المهجع” لنهير تونا (تركيا، ألمانيا، فرنسا)، و”نزهة” لأونا كونجاك (البوسنة والهرسك، كرواتيا، صربيا، فرنسا، النرويج، قطر)، و”كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير (المغرب، مصر، السعودية، قطر).

كما تتنافس على جوائز هذه الدورة أفلام “عصابات” لكمال الأزرق (المغرب، فرنسا، بلجيكا، قطر، السعودية)، و”عالمنا” للوانا باجرامي (كوسوفو، فرنسا)، و”الابن الآخر” لخوان سيباستيان كويبرادا (كولومبيا، فرنسا، الأرجنتين)، و”سجن في جبال الأنديز” لفيليبي كارمونا (تشيلي، البرازيل)، و”الهدير الصامت” لجوني بارينكتون (المملكة المتحدة)، و”الحصيلة” لكارولينا ماركوفيتش (البرازيل، البرتغال)، و”يوم الثلاثاء” لداينا أو. بوسيتش (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة).

وإلى جانب أفلام المسابقة الرسمية، تشهد هذه الدورة من المهرجان التي تتواصل إلى 2 دجنبر المقبل، تقديم أفلام في إطار أقسامه الأخرى، وهي “العروض الاحتفالية” و”العروض الخاصة”، و”القارة الحادية عشرة”، و”بانوراما السينما المغربية”، و”سينما الجمهور الناشئ”، علاوة على لقاءات مع شخصيات سينمائية عالمية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أسماء المدير تتنافس على جوائز مهرجان ستوكهولم السينمائي بـ”كذب أبيض”

سبق لفيلم كذب أبيض، للمخرجة المغربية الموهوبة أسماء المدير الذي يمثل المغرب في الأوسكار، ومهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master