باي باي طبريا هيام عباس ولينا سوالم

“باي باي طبريا” أمل فلسطين في الأوسكار

يقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمسرح دولبي في هوليوود، حيث يبث على الهواء مباشرة للملايين من المشاهدين…

بيت الفن

اختارت وزارة الثقافة الفلسطينية فيلم “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم، لتمثيل فلسطين رسميا عن فئة الفيلم الدولي الطويل لجوائز الأوسكار في دورتها الـ96 للعام 2024.

ووفق ما أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية، فإن هذا الترشيح جاء إثر جلسة التقييم والتداول التي نظمتها الوزارة، وهي الجهة المخولة بتقديم الترشيح لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار)، بناء على تنصيب لجنة مهنية مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني مكلفة من قبل الوزارة، حيث وقع الاختيار على فيلم “باي باي طبريا” الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في دورته الثمانين خلال شتنبر الجاري، تبعه العرض الثاني في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في دورته الثامنة والأربعين.

ويتناول الفيلم في إطار وثائقي خاص رحلة بحث تقوم بها المخرجة في جذورها وهويتها مسلطة الضوء على ماهية العائلة والوطن من خلال قصة إنسانية عالمية تدور حول الفقدان والحنين.

ويعد الفيلم الطويل الثاني للمخرجة لينا سويلم بعد فيلمها الأول “جزائرهم” في 2020 الذي تنافس وحصل على جوائز في مهرجانات سينمائية عربية وعالمية.

ولينا سويلم ممثلة ومخرجة فرنسية-فلسطينية-جزائرية، مولودة في باريس، وهي ابنة الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس والممثل الفرنسي الجزائري زين الدين سويلم.

عملت لينا بعد دراسة التاريخ والعلوم السياسية في جامعة السوربون، مبرمجة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

ويأتي ترشيح فيلمها “باي باي طبريا” ليرفع عدد الأفلام العربية المرشحة حتى الآن لنيل الجائزة الأشهر عالميا بمجال السينما، كما أن بهذا الاختيار تكون فلسطين قد تقدمت بستة عشر فيلما لتمثيلها عن فئة أفضل فيلم طويل دولي (أجنبي سابقا) منذ العام 2003 وحتى اليوم.

وتستقبل أكاديمية فنون وعلوم السينما الأمريكية ترشيحات الأفلام حتى منتصف نونبر قبل إعلان القائمة الأولية في ديسمبر للأفلام المتنافسة على أوسكار أفضل فيلم عالمي والتي ستضم 15 فيلما، ثم القائمة القصيرة في يناير/كانون الثاني والمكونة من خمسة أفلام.

ويحق لكل دولة ترشيح فيلما واحدا كل عام للمسابقة المخصصة للأفلام الناطقة بغير الإنجليزية والتي أنتجت خارج الولايات المتحدة.

وترشحت حتى الآن 7 أفلام عربية، للتنافس في المسابقة العالمية، وانطلق الإعلان عنها من خلال الفيلم التونسي “بنات ألفة” للمخرجة كوثر بن هنية، والعراقي “جنائن معلقة” للمخرج أحمد ياسين الدراجي، والمغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير، والمصري “فوي فوي فوي” للمخرج عمر هلال، والفيلم الروائي السوداني “وداعا جوليا” للمخرج محمد كردفاني والمنتج أمجد أبوالعلاء، والأردني “إنشاالله ولد” للمخرج أمجد الرشيد، والفلسطيني “باي باي طبريا” للمخرجة لينا سويلم.

ويقام حفل توزيع جوائز الأوسكار في العاشر من مارس 2024 بمسرح دولبي في هوليوود، حيث يبث على الهواء مباشرة للملايين من المشاهدين.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

وداعا جوليا

السودان يختار “وداعا جوليا” لتمثيله في الأوسكار

مسيرة الفيلم مع الجوائز حافلة، إذ انطلقت من مهرجان كان السينمائي الدولي، حيث فاز بجائزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Protected by Spam Master