مهرجان خريبكة الدولي للسينما الإفريقية

فتح باب الترشيح للدورة الـ24 لمهرجان خريبكة الدولي للسينما الإفريقية

حددت المؤسسة متم شهر يناير 2024 آخر أجل لاستقبال الأفلام المرشحة للمشاركة في الدورة الـ24 من المهرجان…

بيت الفن

أعلنت مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة عن افتتاح عملية الترشيح للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة للدورة 24 المزمع تنظيمها من 11 إلى 18 ماي 2024.

وذكر بلاغ صحفي لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة أنه يشترط في الأفلام المرشحة لهذه المسابقة القارية أن تكون قد أنتجت ما بين سنتي 2022 و2024 ولم تشارك في أي مهرجان أو تعرض في أي تظاهرة أو قاعة سينمائية بالمغرب باستثناء المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وحددت المؤسسة متم شهر يناير 2024 آخر أجل لاستقبال الأفلام المرشحة للمشاركة في الدورة الـ24 من المهرجان.

وأضاف البلاغ أن ملف طلب المشاركة يتكون من نسخة أصلية من الفيلم بجودة عالية صورة وصوتا مع ترجمة تحتية بالعربية أو الفرنسية أو الإنجليزية وملخص للفيلم بإحدى هذه اللغات.

وتتنافس الأفلام الطويلة على الجائزة الكبرى، التي تحمل اسم الكاتب والمخرج والسيناريست السنغالي “عثمان صامبين”، وجائزة لجنة التحكيم وتحمل اسم “نور الدين الصايل”، ثم جائزة السيناريو، باسم “ادريس ويدراووغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، إلى جانب جائزة أول دور نسائي باسم “أمينة رشيد”، وجائزة أول دور رجالي تحت اسم “محمد بسطاوي”.

أما الأفلام القصيرة فتنافس على الجائزة الكبرى باسم “نجيب عياد”، وجائزة لجنة التحكيم “بولان سومانوفييرا”، فضلا عن جائزتين ثقافيتين رمزتين وهما جائزة دون كيشوت التي تمنحها الجامعة الوطنية للأندية السينمائية، وجائزة النقد السينمائي، التي تمنحها الجامعة الإفريقية للنقد السينمائي.

ويعتبر مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، الذي نظمت دورته الأولى عام 1977، من أقدم مهرجانات السينما بالمغرب وثالث مهرجان قاري للفيلم الإفريقي بعد مهرجاني الفيسباكو (1969) وقرطاج (1966).

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان خريبكة السينمائي يدعم الشباب بورشات تكوينية في مهن السينما

الدورة 24 تخصص حيزا مهما للتكوين في كتابة السيناريو.. الإخراج..المونتاج..التصوير..إدارة الممثل.. الموسيقى التصويرية والتحليل الفيلمي… …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master