المرهقون

“المرهقون” أول فيلم يمني يتوج في مهرجان برلين السينمائي

فاز الفيلم الروائي اليمني المرهقون للمخرج عمرو جمال بجائزة أمنيستي منظمة العفو الدولية، ضمن قسم بانوراما النسخة 73 من مهرجان برلين السينمائي الدولي…

بيت الفن

فاز الفيلم الروائي اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال بجائزة “أمنيستي” منظمة العفو الدولية، ضمن قسم “بانوراما” النسخة 73 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، التي تختتم فعالياته يوم غد الأحد 26 فبراير 2023.

ويعد “المرهقون” أول فيلم يمني يشارك في المهرجان منذ تدشينه، حيث فاز بالجائزة التي تقدر قيمتها بـ 5 آلاف أورو، خلال حفل توزيع جوائز لجان التحكيم المستقلة في المهرجان. وحصل على المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم “بانوراما” بتصويت الجمهور، الذي شارك فيه أكثر من 20 ألف زائر من زوار المهرجان.

ونال الفيلم استحسانا نقديا وجماهيريا بمجرد عرضه الأول في المهرجان، حيث كتب جوناثان رومني في موقع سكرين دايلي “ما يميز الفيلم هو أسلوب السرد الدقيق للمخرج عمرو جمال، إذ لا تشوب القصة أي زوائد، مما يمنح الفيلم إيقاعا مشدودا”.

ووصف رومني الفيلم، أيضا، بأنه “عمل درامي متماسك”، في حين استقبله الجمهور بجولة تصفيق استمرت عدة دقائق بعد عرضه في المهرجان.

وحضر مراسم تسليم الجوائز فريق عمل الفيلم، والمخرج عمرو جمال الذي عقب على الفوز بقوله “يغمرني شعور بالامتنان نتيجة الاستقبال الإيجابي من الجماهير للفيلم. لقد خرج المرهقون إلى النور بدافع الحب والتفاني والإصرار حتى يسلط الضوء على قصة واحدة ضمن عدة قصص في بلد يعاني تحت نيران الحرب. يسعدني أن الجمهور في مهرجان برلين شعروا بأننا قدمنا الفيلم على النحو الصائب، لقد بذلنا حقا ما في وسعنا”.

وسبق للقيلم أن أثار الانتباه عالميا في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، حيث حصل على منحة تطوير ما بعد الإنتاج لمشروع قيد الإنجاز من قسم Eastern Promises، كما كان أحد المشاريع الواعدة المشاركة في برنامج عروض قيد الإنجاز في سوق البحر الأحمر ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث تلقى منحة بقيمة 12 ألف دولار بعد عرض أجزاء من الفيلم.

ويستند “المرهقون” على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية يمر بها البلد. وبعد اكتشاف الأم حملها بالطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

“المرهقون” إنتاج مشترك بين اليمن والسودان والسعودية، ومن إخراج وإنتاج عمرو جمال، الذي شارك في كتابة السيناريو مع مازن رفعت، وبطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وأوسام عبد الرحمن.

وحصلت MAD Solutions على حقوق توزيع “المرهقون” في العالم العربي، فيما تتولى شركة Films Boutique المبيعات الدولية.

ويعد “المرهقون” ثاني فيلم روائي طويل لمخرجه بعد “عشرة أيام قبل الزفة” (2018) وكان أول فيلم روائي طويل يعرض جماهيريا في اليمن بعد 3 عقود من اختفاء السينما في اليمن، وفاز بعدد من الجوائز المهمة، منها جائزة الجمهور في مهرجان سان دييغو السينمائي الدولي بأمريكا وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الكغاط والتريكي يكشفان عن “وشم الريح” في سوق الفيلم الأوروبي ببرلين

بمبادرة من NGP ..وبشراكة مع الغرفة المغربية لنهضة السينما والسمعي البصري وبحضور ثلة من الوجوه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master