المملوك

“المملوك” مونودراما إماراتية تتألق في مهرجان شرم الشيخ للمسرح

المسرحية قدمتها جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح ضمن مسابقة عروض “المونودراما، من إعداد وإخراج الفنان أحمد عبد الله راشد وتشخيص الفنان عبد الله علي الخديم…

بيت الفن

حقق العرض الإماراتي “المملوك” حضورا لافتا خلال تقديمه في قصر ثقافة بشرم الشيخ الذي يحتضن مهرجانا دوليا للمسرح الشبابي.

المسرحية التي قدمتها جمعية “دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح” ضمن مسابقة عروض “المونودراما”، هي من إعداد وإخراج الفنان أحمد عبد الله راشد وتشخيص الفنان عبد الله علي الخديم .

وقدم العرض وسط حضور جماهيري لافت، ممثلا في مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والدوليين، وشريحة واسعة من الجماهير المحلية التي تابعت العرض المسرحي بشغف وحب.وأشاد الجميع بالأداء المميز للممثل، وبخطاب العرض،وكذا بالرؤية الإخراجية التي أتت متماشية مع الأسلوب الشبابي والحداثي في الطرح.

وسبق للفرقة الإماراتية أن قدمت من قبل عرضها”المملوك” في مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، ولاقى العمل إعجاب واستحسان الحضور، ويعتبر هذا العرض الثاني لجمعية دبا الفجيرة على المستوى الدولي، إذ يعد تكملة لمسيرة تم التخطيط لها ودراسة كل مساراتها.

“المملوك” مقتبسة عن النص المسرحي الشهير للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس”مغامرة رأس المملوك جابر”، لكن الفنان أحمد عبد الله راشد عالجه برؤية مختلفة مستبعدًا البعدين السياسي والاجتماعي الموجودين في النص الأصلي، مكتفيا بإشارة في بداية العرض، إذ وضع كرسياً يتنازع للحصول عليه كل من الوزير والملك، حيث ربطه كل واحد منهما من جانب وتبادلا شدّه.

وركز المخرج والمؤلف الإماراتي على البعد الإنساني والمأساوي للعبد المملوك الحالم بالخلاص والحرية والعاشق لجارية تملكها سيدة من سيدات الطبقة الحاكمة.

فريق العمل المكون من شباب طموح، يسابق لزمن لكي يوصل أفكاره وحضوره وإبداعاته إلى مناطق أوسع وأرحب، وهو عاقد العزم على أن يعمل ويقدم كل ما يمكن له أن يخط مسارا جديدا في خارطة المسرح العربي والدولي على حد سواء.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الملتقى الدولي للقوافل المسرحية

زاكورة تستقبل قوافل مسرحية من 14 دولة

تستعد مدينة زاكورة، خلال الفترة ما بين 10 و15 دجنبر الجاري، لاستقبال فرق مسرحية من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *