“مرجانة”..”أناطو”.."جرادة مالحة"

5 أفلام مغربية تتنافس على جوائز مهرجان الإسكندرية السينمائي

“مرجانة”..”أناطو”..”جرادة مالحة”..”نشيد الخطيئة” و”الموجة الأخيرة”

بيت الفن

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عن قائمة الأفلام المتنافسة على جوائز الدورة الـ37 المزمع تنظيمها في الفترة من 25 حتى 30 شتنبر 2021.

وتتضمن قوائم الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية الثلاثة 5 أفلام مغربية ويتعلق الأمر بـ“مرجانة” لجمال السويسي، و”أناطو” لفاطمة علي بوبكدي، و”جرادة مالحة” لإدريس الروخ، و”نشيد الخطيئة” للمخرج خالد معدور، و”الموجة الأخيرة” للمخرج مصطفى فارماتي.

وأكدت إدارة المهرجان مشاركة 13 فيلما في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط من بينها فيلمين مغربيين جديدين يعرضان لأول مرة هما “مرجانة” للمخرج جمال السويسي، و”أناطو” للمخرجة فاطمة بوبكدي.

ومن المنتظر أن يتنافس الفيلمان المغربيان “أناطو” و”مرجانة” إلى جانب 11 فيلما من مختلف دول البحر المتوسط ويتعلق الأمر بالفيلم الفرنسي “خوان”، والإسباني “هذه كانت الحياة”، الفرنسي “الليل مكاننا”، والمصري “وش القفص”، واليوناني “إكسبرس أسكوبيليتز”، والسوري “الظهر إلى الجدار”، واللبناني “يوسف”، و”هذه الليالي المظلمة” من البوسنة، و”أسدين في الطريق إلى البندقية” من ألبانيا، و”الطريق المسدود” من سلوفينيا، و”السباحة الحرة إلى الجبل الأسود” من ألبانيا.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية المنتجة إنغريد ليل هوغتون من النرويج، والمخرج الفرنسي أوليفر كوزيماك، والمخرج المصري سامح عبد العزيز، والمخرج السوري جود سعيد، والممثلة الإسبانية كارلا نيتو.

وتشهد المسابقة العربية للأفلام الروائية الطويلة مشارك الفيلم المغربي “جرادة مالحة” للمخرج إدريس الروخ، كما يتنافس المغرب على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة بـ”نشيد الخطيئة” للمخرج خالد معدور، و”الموجة الأخيرة” للمخرج مصطفى فارماتي.

ويتنافس الفيلمان المغربيان على جوائز الأفلام القصيرة إلى جانب الفيلم الروماني “لا أحد” للمخرج ميهانيا راريس هانتيو، والمصري “يحكي أن” للمخرج عبدالفتاح زيدان، والتونسي “حفيد عائلة مراد” للمخرج أبا نوب يوسف، والفلسطيني “اورانوس” للمخرجة آية أحمد مطر بيع، والفرنسي “تحت التراب” للمخرج ايريك ريبوت، والسوري “حبل الغسيل” للمخرج محمود جقماقي، واليوناني “هانسل” للمخرج فيفيان باباجورجيو، والمصري “باب معزول” للمخرج إسلام رزة، والإيطالي “أنا أحب” للمخرج سيمون بوزيلي، و”يوم موت الرجل” من مصر إخراج محمد مالك، و”نهاية المعاناة” من اليونان إخراج جاكلين لينتزو، و”المسيرة الأخيرة” من الجزائر إخراج محمد نجيب العمراوي، “القصر الشرقي” من لبنان إخراج ليان ورينو، “الوداع فيسنا” من سلوفينيا واستراليا إخراج سارة كيرن، و”الشباب لا ينام” من فرنسا من إخراج بيرين لامي و كويكيا.

وتتبارى الأفلام الـ17 أمام لجنة تحكيم تتشكل من من المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، ورئي مهرجان مكناس العربي للفيلم حسن الروخ، والفنان المصري كريم قاسم، والمخرجة الأسبانية نايرا سانز فوينتس، والناقد الألماني توماس كاسكي.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.