دعم تنظيم المهرجانات السينمائية

تخصيص 622.5 مليون سنتيم لدعم 15 مهرجانا سينمائيا

بيت الفن

أعلنت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، عن تخصيص 6 ملايين و225 ألف در هم (622.5 مليون سنتيم) لدعم 15 مهرجانا سينمائيا برسم السنة الجارية (2020).

ودرست لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية، خلال دورتها الثانية بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، الملفات المرشحة للدعم، كما استقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم وترافعوا عنها أمام أعضاء اللجنة.

وخلصت اللجنة، التي ترأسها صبح الله الغازي، بحضور أعضائها لطيفة مفتقر، السعدية العطاوي، ناديا النيازي، والجيلالي فرحاتي، رشيد فكاك، محمد اشويكة وحسن المتقي، إلى دعم 15 مهرجانا سينمائيا ويتعلق الأمر المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي استفاد من 4 ملايين و200 ألف درهم (420 مليون سنتيم). وكان المهرجان، الذي ألغى دورته الـ18 بسبب جائجة كورونا، قد نظم  أخيرا، ورشات أطلس لدعم السينمائيين الشباب.

واستفاد المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، من 260 ألف درهم (26 مليون سنتيم)، عن دورته الـ13 التي ألغيت بدورها هذه السنة بسبب الجائجة، بينما استفاد مهرجان الرباط لسينما المؤلف، الذي يعد أول مهرجان مغربي يتحدى كورونا بدورة افتراضية، من 350 ألف درهم (350 مليون سنتيم).

وقررت اللجنة دعم كل المهرجانات، التي تم تنظيمها رقميا، ويتعلق الأمر بمهرجان السينما والهجرة بأكادير، الذي استفادت دورته الـ17 من 250 ألف درهم (25 مليون سنتيم)، كما استفاد المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، الذي نظم دورته الـ9، أخيرا، بصيغة رقمية من 250 ألف درهم (25 مليون سنتيم)، واستفادت الدورة الـ9 من المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة من 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم).

وخصصت اللجنة 230 ألف درهم (23 مليون سنتيم) للدورة الـ12 من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، و100 ألف درهم (10 ملايين سنتيم)، لمهرجان الفيلم التربوي للأطفال المخيمات الصيفية الثالث بالدار البيضاء، و75 ألف درهم (7.5 مليون سنتيم) لمهرجان الفيلم الكوميدي الثاني بالرباط.

ووافقت اللجنة على منح 50 ألف درهم (5 ملايين سنتيم) للملتقى الوطني الثامن لسينما الهامش بكرسيف، و40 ألف درهم (4 ملايين سنتيم) لمهرجان أسا الوطني الالثمن لسينما الصحراء.

بينما قررت اللجنة منح 30 ألف درهم (3 ملايين سنتيم) بالتساوي لكل من مهرجان كازا السينمائي الدولي للهجرة والإدماج، ومهرجان “كاميرا كيدز” الرابع بالرباط، والمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، ومهرجان السينما والفلسفة (ربيغ أغورا) الخامس بفاس.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

عندما نحب الحياة..نذهب إلى السينما

لا لتأجيل المهرجانات السينمائية

التأجيل يعني بكل بساطة أن المغرب لم يستطع تجاوز النكبة، وأن مواطنيه غير مستعدين لاستئناف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master