"عطر" و"طيف الزمكان"

“عطر” و”طيف الزمكان” يمثلان المغرب في نواكشوط

عبد الإله الجوهري ضمن لجنة التحكيم المسابقة الرسمية للدورة التأسيسية

عبد العزيز ثلاث

تستعد العاصمة الموريتانية نواكشوط لتنظيم الدورة الأولى لمهرجان أمم للسينما وحقوق الإنسان بمدينة في الفترة ما بين 07 و 10 دجنبر 2020، بمشاركة مغربية في المسابقة الرسمية ولجنة التحكيم.

وأكد المخرج المغربي عبد الإله الجوهري مشاركته في لجنة التحكيم المسابقة الرسمية للدورة التأسيسية للمهرجان، التي تتضمن الفيلم المغربي “عطر” للحسين شاني المتوج، أخيرا، بالجائزة الكبرى بالمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة، و”طيف الزمكان” لكريم تاجواجت المتوج بأزيد من 10 جوائز دولية مهمة.

ويشكل المهرجان، حسب المنظمين واجهة سينمائية “تهدف إلى تشجيع الإنتاج السينمائي وكل أشكال التعبير الفني التي تطرح سؤال حقوق الإنسان من خلال الفنون”.

وتحفيزا وتشجيعا للإبداعات السينمائية ذات اللمسات الحقوقية تخصص هذه الدورة جوائز ضمن فئتين واحدة دولية وأخرى وطنية تم تشكيل لجنة تحكيمها من سالم داندو، رئيسا، كل من جين جيبين وميمونة السالك أعضاء.

وتشهد لائحة الأشرطة السينمائية المشاركة في المسابقة الدولية، 9 أفلام تم الإعلان عنها من طرف لجنة اختيار متخصصة شاهدت حوالي 39 عملا مرشحا حسب المنظمين من المغرب، السنغال، فرنسا، مصر، تونس، الجزائر سوريا،وموريتانيا.

وتتنافس على جوائز المسابقة الرسمية 9 أشرطة من بينها شريطين مغربيين هما “عطر” لحسين الشاني، و”طيف الزمكان” لكريم تاجواجت، إلى جانب “جميلة في زمن الحراك” لحراث عبد الرحمن من الجزائر، و”العيد لنا” لآدما بنتا صو من السنغال، و”وحدي لأنيس عبسي” من تونس، و”مجرم سيما” لأحمد السمان من مصر، و”سلامة الشوف” لشيماء طافش من مصر، و”خرزة زرقاء” لعبد اللطيف كنعان من سوريا، و”فينسان قبل منتصف النهار” لقيوم مينغي من فرنسا.

وتتبارى الأفلام التسعة على جائزتين (الكبرى ولجنة التحكيم)، أمام لجنة المسابقة دولية يرأسها الشيخ أنداي وتتشكل من المخرج المغربي عبد الإله الجوهري، وكيسن تال ممثلة وكاتبة سيناريو ومنتجة.

وبالموازاة مع عروض الأفلام، ينظم المهرجان ماستتر كلاس ينشطه عراب الدورة المخرج السينمائي عبد الرحمان سيساكو عبر الإنترنيت، حيث سيستعرض في هذا اللقاء التحفيزي للشباب مساره السينمائي الحافل.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

صيف في بجعد عمر مول الدويرة

تتويج المشاركة المغربية بـ3 جوائز من أيام قرطاج السينمائية

جائزة أحسن موسيقى تصويرية لكمال كمال عن فيلم العبد للمخرج عبد الإله الجوهري، وجائزة أسبوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *