بوسرحان الزيتوني

3 مغاربة في القائمة القصيرة لمسابقة الهيئة العربية للمسرح

بوسرحان الزيتوني عمر قرطاح وكمال الإدريسي من بين المرشحين للفوز بالجوائز التي سيتم الإعلان عنها قبل نهاية الشهر الجاري

أسماء لوجاني

أعلنت الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من الشارقة مقرا لها، عن وصول 3 مغاربة إلى القائمة القصيرة لمسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار لعام 2017، ويتعلق الأمر ببوسرحان الزيتوني عن نصه “حبال من رمال”، و عمر قرطاح عن “افتراضي”، وكمال الإدريسي عن نص “ماري مار”.

وتضمنت القائمة أسماء المؤلفين وعناوين النصوص التي احتلت المراتب الأفضل حسب الترتيب الأبجدي، وليس حسب تسلسل الدرجات والمراتب.

وتقاسم سبع وعشرون نصا القائمة القصيرة، في تنافس وتقارب ملحوظين، ويتعلق الأمر بـ”ارتحالات نجمة في زمن العتمة” ليوسف الحمدان من البحرين، “إرتكاز” لتسنيم مازن أحمد، و”موت معنون” لحنان بيروتي من الأردن، ومن مصر “الأقنعة والحمال” لدرويش الأسيوطي، و”الحاكم” لعبد الهادي شعلان، و”الزائر” لعماد مطاوع و”القصر” لهشام حامد،و “فصام” لحسام قنديل، و”ضد النسيان” لنسرين نور، و”مذكرات سنوحي” لابراهيم الحسيني، و”هوس” لطنطاوي طنطاوي.

أما من ليبيا فسجل معتز بن حميد مشاركته بنصه “المران”، ومن الجزائر شارك بن علية رابحي بنصه “رحلة عبور”، وعبد الوهاب عيساوي بنص “ما يتركه الآباء للأبناء”، و”موت الذات الثالثة” لمحمد بن ربيع. وسجل من تونس محمد الغزي حضوره بنصه “زفرة الأندلسي الأخيرة”، و”محاكمة آلهة” لوفاء بونابي.

ومن العراق شارك مجد حميد قاسم بنصه “النافذة”، و”في داخل النص” للسعد عودة، و”نهاية الطريق” لجبار صبري. أما من فلسطين شارك خالد خماش بنصه “حارس أحجار الجنوب”، و”ملحمة أوطان” لعدنان طرابشة. ومن السعودية مشاركة وحيدة تمثلت في نص “عبيدو” لياسر الحسن.

وجاءت مصر في المرتبة الأولى، إذ بلغت النصوص المرشحة للقائمة القصيرة 8 نصوص، تلتها العراق بـ 4 نصوص، ثم المغرب والجزائر بـ 3 نصوص، وكل من الأردن وفلسطين وتونس بنصين، بينما ترشح من السعودية والبحرين وليبيا نص واحد لكل منها.

كما أعلنت الهيئة أن النتائج النهائية ستعلن قبيل نهاية شهر نونبر الحالي، وكذلك نتائج مسابقة تأليف النص الموجه للأطفال.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.