مراد المساري

3 مبدعين مغاربة ضمن الفائزين بجائزة الإبداع العربي

بيت الفن

أعلنت جائزة الشارقة للإبداع العربي، أمس الأربعاء، عن الفائزين الـ 19 في دورتها الحادية والعشرين والمتعلقة بـ”الإصدار الأول” في مجالات (الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح وأدب الطفل والنقد)، من بنيهم ثلاثة مبدعين مغاربة.

وفاز المغربي مراد المساري بجائزة الرواية عن روايته “الشجرة والعاصفة”، وفاز بجائزة النقد عبد اللطيف السخيري، عن دراسته “شعرية التخوم: تنافذ الشعر والنثر في تجربة محمود درويش”، ونال الرتبة الثانية في مجال القصة القصيرة رشيد الخديري عن مجموعته “أجراس السماء البعيدة”.

وحل ثانيا في مجال الرواية المصري محمد شحاته علي عثمان عن روايته “أم العنادي” بينما فازت بالمركز الثالث السودانية مناهل فتحي حسن سالم عن روايتها “آماليا”.

وعادت الرتبة الثانية في مجال النقد للمصري عمرو أحمد محمد العزالي عن دراسته “أثر توظيف آليات كتابة السيناريو السينمائي في القصيدة العربية الحديثة”، فيما كانت الرتبة الثالثة من نصيب العراقية هناء أحمد محمد عن دراستها “جدلية الشعر والنثر في شعر الحداثة”.

وجاءت المرتبة الأولى، في مجال القصة القصيرة، من نصيب المصري أحمد خالد محمد داوود عن مجموعته “قلب الجميزة”، فيما حل في المركز الثالث مناصفة كل من السورية مروى هيثم ملحم عن مجموعتها “عين ثالثة”، والعراقي قيس عمر محمد محمد عن مجموعته “جذامير”.

وفي مجال الشعر، فاز بالرتبة الأولى المصري محمد أحمد حسن سالم عن مجموعته ” وقالت جدتي الصحراء “، بينما آل المركزان الثاني والثالث على التوالي لليمنية نجود عبد الرقيب عن مجموعتها “ذاكرة الرمل والصدى”، والمصري جعفر أحمد علي عن مجموعته “كآخر نقطة في البئر”.

وفي مجال المسرح، فاز بالمرتبة الأولى العراقي عباس حسيب عن مسرحيته ” الوقوف على ساعة جدارية”، بينما آلت المرتبتان الثانية والثالثة على التوالي للمصرية عبير حسن مسعود طيلون عن مسرحيتها “دائرة اللعنة “، والسورية مناهل عبد الله السهوي عن مسرحيتها “بطارية لمصباح اليد”. وعادت جائزة أدب الطفل في مركزها الأول للسورية لمياء سليمان عن مجموعتها “لن تهرب الشموس مجددا “، متبوعة في المرتبة الثانية بالتونسية شريفة بنت الأخضر بدري عن مجموعتها “نداء الصفصافة”، وفي المركز الثالث بالمصري أحمد سمير سعد إبراهيم عن مجموعته “ممالك ملونة”.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.