رياض عصمت

الهيئة الدولية للمسرح تنعي المسرحي السوري رياض عصمت

بيت الفن

نعت الهيئة الدولية للمسرح، في بيان صحفي، المؤلف والناقد والمخرج المسرحي السوري رياض عصمت، الذي وافته المنية عن عمر ناهز الثانية والسبعين عاما في أحد مشافي شيكاغو الأمريكية، جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس الهيئة الدولية للمسرح محمد سيف الأفخم: «أشعر وزملائي بالهيئة الدولية للمسرح بالحزن الشديد لوفاة الدكتور رياض عصمت الذي كان من الباحثين والدارسين المهمّين على الساحة العربية والدولية للمسرح، وعلى يديه تخرجت أجيال مسرحية كثيرة سواء خلال تدريسه مادة المسرح كأستاذ دائم أو محاضر زائر في مختلف أنحاء العالم، حيث كرمته عدة مهرجانات مسرحية عربية وأجنبية لدوره الكبير في إثراء العملية المسرحية.

وأضاف الأفخم: تفرد الدكتور رياض عصمت الوزير والسفير الأسبق، بأن يكون مؤلفا ومخرجا مسرحيا وتلفزيونيا وعضوا في كثير من لجان التحكيم في مجالي المسرح والسينما والتلفزيون، وترك خلفه إرثا فنيا ثريا مكتوبا وصفحة مشرقة من الإبداع والتميز في تاريخ المسرح العربي.

وتوجه الأفخم باسمه وباسم الهيئة الدولية للمسرح لأسرة الفقيد بأحر التعازي، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان.

ولد الراحل رياض عصمت عام 1947 في دمشق ودرس في مدارسها وجامعتها، حيث نال البكالوريوس في الأدب الإنجليزي 1968. شغل خلال مسيرته الإبداعية عددا من المناصب، منها عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، ومعاون لوزير الثقافة، ومدير عام للإذاعة والتلفزيون، وسفير لبلاده، وأخيرا وزير للثقافة بين 3/ 10/ 2010 و23/ 6/ 2012.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الهيئة العربية للمسرح

مهرجان المسرح العربي يواصل استقبال الترشيحات

التنافس مفتوح أمام العروض المنتجة من فاتح يناير 2020 إلى 20 نونبر 2022 إلى غاية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *