هشام فلاح

ورشة تكوينية حول الأشرطة الوثائقية بالمهرجان الوطني للفيلم

بيت الفن

على هامش الدورة الـ21 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة نظم برنامج التكوين والمرافقة الفنية للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، للسنة الثالثة على التوالي، ورشة حول كتابة الفيلم الوثائقي.

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن الورشة التي نظمت بالخزانة السينمائية بطنجة، من خلال جلستين، مكنت حوالي أربعين سينمائيا وطلبة وخريجي مدارس السينما، من مناقشة الفيلم الوثائقي بكل تنوعه.

وخلال الجلسة الأولى، التي نظمت يوم الخميس 5 مارس 2020 حول موضوع “من تصور الفيلم إلى إنجاز الفيلم”، قدم بودوينغ كوينغ، مؤلف ومخرج العديد من الأفلام الطويلة وأستاذ بماستر “الكتابة وإخراج الفيلم الوثائقي: البحث والإبداع” بجامعة (إيكس مارسي)، دراسة نماذج لأربعة أفلام وثائقية.

وشكلت الجلسة الثانية، المنظمة يوم الجمعة 6 مارس 2020، مناسبة لثلاث طلبة بماستر الفيلم الوثائقي بجامعة تطوان، من تقديم مشروعاتهم والاستفادة من نقاش أولي مع كل من بودوين كوينغ وهشام فلاح المندوب العام للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير.

وأضاف البلاغ أن هذه الجلسة شكلت أيضا مناسبة لإطلاع المشاركين على آليات الدعم وإقامات الكتابة التي بإمكانها مرافقتهم في مرحلة تطوير أفلامهم الوثائقية، من بينها خلية الوثائقي للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير التي ستتواصل بمناقشة 15 مشروعا طيلة الدورة الـ 12 للمهرجان التي ستنعقد من 8 إلى 13 يونيو المقبل، ثم بعد ذلك تنظيم إقامة الكتابة الإفريقية في أكتوبر 2020.

وتعد ورشة خلية الوثائقي للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير، المنظمة على هامش المهرجان الوطني للفيلم بطنجة 2020، مبادرة من جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري، بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، والمركز السينمائي المغربي، والمجتمع المدني لفناني الوسائط المتعددة، والخزانة السينمائية بطنجة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

عادل الفاضلي

عادل الفاضلي يكتسح جوائز المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

بعد تأخر فاق 10 سنوات أبي لم يمت يفوز بـ6 جوائز تبلغ قيمتها 54 مليون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master