اللكمة

“اللكمة” فيلم عن الأمل والحق في الحلم 

أول عمل سينمائي مغربي تدور أحداثه حول رياضة (الملاكمة)

بيت الفن

في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، للدورة الحادية والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية سابع مارس الجاري، كان لعشاق السينما موعد، مع فيلم “اللكمة”، أول فيلم مغربي تدور أحداثه حول رياضة (الملاكمة).

وتدور أحداث الفيلم، وهو أول تجربة سينمائية للمخرج محمد أمين مونة، حول ربيع شاب عاطل عن العمل، ينتمي لأسرة فقيرة، فقدت معيلها في حادثة سير، كان ربيعا سببا فيها.

يتعرض ربيع لكافة أنواع الاستفزاز والسخرية من شقيقه الأكبر لاعب كرة القدم، الذي يصاب بشلل أثناء مشاركته في مباراة حاسمة، ويتنكر له رئيس الفريق.

كما يتعرض للسخرية من والدته التي لا تتردد في تذكيره بعجزه عن المساهمة في مصروف البيت، ورغم محاولاته المتكررة لإرضاء والدته، بخوض مغامرات محفوفة بالمخاطر، إلا أنه يفشل.

إحساس ربيع بالدونية يولد لديه العنف تجاه أي شخص يحاول استفزازه، مع توالي الأحداث تفقد العائلة مسكنها، لعجزها عن تسديد واجب الكراء، وتنتقل إلى مسكن أقل مستوى من الأول، حيث يلتقي ربيع بمصطفى، بطل سابق في الملاكمة لم يتمكن من إكمال مشواره الرياضي، ويحاول هذا الأخير إقناع ربيع باستغلال شبابه وقوته واحتراف رياضة الملاكمة.

فهل سينجح ربيع في تجاوز مشاكله والوصول إلى الحلم الذي رسمه له مصطفى؟

قال المخرج محمد أمين مونة إن الفيلم يتحدث عن الأمل وأهمية التشبث بالحلم، مشيدا بأداء الممثلين وبكل من ساهم في إنجاز هذا الفيلم السينمائي.

وأضاف أن كل مخرج يكتسب خبرة من فيلم إلى آخر وتتطور معه أدوات اشتغاله، معربا عن رغبته في تقديم أعمال سينمائية جديدة تكون دائما في مستوى تطلعات الجمهور.

من جهته أكد بطل الفيلم ربيع اكليم وهو نفسه كاتب السيناريو أن المنتجين نور الحق ويونس آية الله، يفكران في إنتاج جزء ثاني من “اللكمة”، مشيرا إلى أنه انتهى بالفعل من كتابة جزء كبير منه.

وبشهادة الجمهور والنقاد على حد سواء فإن “اللكمة” فيلم جماهيري يتوفر على كل مقومات النجاح في القاعات السينمائية، لا من حيث الموضوع، الذي يعتبر جديدا في السينما المغربية التي تفتقر لهذا النوع من الأفلام (الرياضية)، وكذلك الأداء المقنع للممثلين، خصوصا بطل الفيلم ربيع الذي اعتبره البعض مكسبا للسينما المغربية، كما سجل الفيلم تألق الممثل طارق البخاري، والممثل سعيد باي، وكذلك الممثلة ساندية تاج الدين، فضلا عن أن مخرج الفيلم متمكن من أدواته.

الفيلم من بطولة ربيع اكليم، الذي كتب أيضا السيناريو، وساندية تاج الدين، ونعيمة إلياس وطارق البخاري، وسعيد باي، وعبد السلام بوحسيني إلى جانب فنانين آخرين.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حكيم بلعباس

المركز السينمائي يكشف عن الأفلام المشاركة في المهرجان الوطني للفيلم

لجنة الانتقاء الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ترأسها المخرج حكيم بلعباس، وضمت المخرجة ليلى التريكي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *