طفح الكيل

“طفح الكيل” يضيء ليالي خميس السينما في 5 مدن مغربية

بيت الفن

ضمن برنامج خميس السينما، وفي إطار أنشطتها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما، تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان برسم شهر دجنبر 2019 عروضا لفيلم “طفح الكيل” للمخرج محسن البصري.

وسيتم عرض الفيلم وتنظيم نقاشات بحضور فريق الشريط في مدن الدار البيضاء، الرباط، والقنيطرة، أكادير، وخريبكة.

وسيجري عرض الفيلم بمدينة الرباط يوم الخميس 5 دجنبر على الساعة السادسة والنصف مساء بسينما النهضة، وتتم إعادة العرض يوم الخميس 19 دجنبر بالقاعة نفسها.

وسيتم عرض الفيلم، أيضا، يوم الخميس 5 دجنبر على الساعة السادسة والنصف مساء بالمعهد الفرنسي مدينة القنيطرة، ويوم الجمعة 6 دجنبر على الساعة السابعة مساء بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء، ويوم السبت 7 دجنبر على الساعة السادسة والنصف مساء بسينما ريالطو بمدينة أكادير، ويوم السبت 14 دجنبر على الساعة السادسة و النصف مساء بالخزانة الوسائطية بمدينة خريبكة.

طفح الكيل

يترك إدريس وزهرة قريتهما الصغيرة التي تعتمد في قوتها على صيد السمك، للذهاب بابنهما أيوب البالغ من العمر ستة أعوام إلى أحد المستشفيات العمومية في الدار البيضاء. هناك يلتقيان بحسين، شقيق إدريس الذي كان في نزاع معه لسنوات. يقوم الطبيب بتشخيص مشكلة في الدماغ لدى الطفل أيوب اتضح أنها تتطلب التدخل الفوري وإجراء عملية على مستوى الرأس. هذه هي بداية قصّة مؤلمة تدفع كل المعنيين للذهاب إلى أقصى حدود ما يستطيع الإنسان فعله. فإلى أي مدى سيذهب الجميع؟ وأيّ حدود سيتخطونها لإنقاذ الطفل أيوب؟

محسن البصري

مخرج مغربي ولد سنة 1971 في مدينة مكناس بالمغرب. تابع دراسته الجامعية في الفيزياء بكلية العلوم بمدينة الرباط، انتقل إلى سويسرا لدارسة الإعلام، عمل مدرسا لمادة الرياضيات. بعد تجارب متعددة كمساعد مخرج، قام بإخراج فيلمين قصيرين، شارك في كتابة سيناريو الشريط الطويل “عملية الدار البيضاء” لمخرجه لوران نيغر. ليتفرغ إثر ذلك لكتابة فيلمه “المغضوب عليهم”، الحائز على جوائز مهمة، ثم فيلم “العزيزة”، و”طفح الكيل”.

الحياة السرية للحيوانات الأليفة 2

وبالنسبة لفقرة صباحيات الأطفال، تقترح الجمعية على الجمهور الناشئ عرض فيلم “الحياة السرية للحيوانات الأليفة 2” للمخرج كريس ريناود.

بعد أحداث الجزء الأول تتزوج مالكة “ماكس” و”دوك كاتي” وتنجب طفلا تسميه ليام. في البداية يجد ماكس نفسه في وضع سيء مع الطفل لكنهما سرعان ما سيتقاربان. و يحاول ماكس تأمين الحماية لليام من أخطار العالم الخارجي. ثم ترحل العائلة إلى مزرعة وهناك يتعرف على كلب الحراسة روستر ويحاولان البحث عن خروف مفقود.

وسيتم عرض الفيلم وفتح نقاش مع الأطفال، يوم الأربعاء 4 دجنبر على الساعة الثالثة بعد الظهر بالمعهد الفرنسي مدينة القنيطرة، ويوم الأحد 8 دجنبر على الساعة الحادية عشرة صباحا بسينما النهضة بمدينة الرباط، وبالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن بمدينة الدار البيضاء، وبسينما ريالطو بمدينة أكادير صباح اليوم ذاته (8 دجنبر)، ويوم الأربعاء 11 دجنبر على الساعة الثالثة بعد الظهر بالخزانة الوسائطية بمدينة خريبكة.

يذكر أن برمجة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومؤسسة هبة وسينما النهضة وولاية أكادير إيدا أوتنان ومعهد كونيكت و جمعية تمكن والمركز الثقافي نجوم سيدي مومن ومؤسسة علي زاوا والنادي السينمائي بالقنيطرة وفدرالية الجمعيات بالقنيطرة و جمعية النادي السينمائي بخريبكة وشركتي (MT prod) و (Prestige world) ومجلة (Sortir Mag)

ويشار إلى أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وخريبكة وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير وحقوق الإنسان و الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ملتقى القاهرة السينمائي

“بيلا” مشروع فيلم مغربي ضمن ملتقى القاهرة السينمائي

يشارك مشروع فيلم “بيلا” للمخرج المغربي محسن البصري، ضمن قائمة المشاريع المختارة في النسخة التاسعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *