السينما المكسيكية

المكسيك ضيف شرف القاهرة السينمائي بـ8 أفلام

بيت الفن

كشف منظمو مهرجان القاهرة السينمائي عن اختيار السينما المكسيكية لتكون ضيف شرف الدورة الـ41، التي تقام خلال الفترة من 20 إلى 29 نونبر 2019.

ويشمل برنامج التكريم عرض 8 أفلام، بالإضافة إلى إقامة عدد من الندوات والمحاضرات التي تُلقي الضوء على صناعة السينما المكسيكية.

كما يشمل احتفاء مهرجان القاهرة السينمائي بالسينما المكسيكية، تكريم شخصيتين بارزتين في صناعة السينما المكسيكية، هما السيناريست والمخرج المخضرم جويرمو أرياغا الذي ترشح للأوسكار، كما حاز على جائزة أفضل سيناريو من مهرجان كان السينمائي، والمخرج كارلوس ريغاديس صاحب الأسلوب الشعري التجريبي، الفائز بجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان السينمائي.

ويشارك السيناريست ميشيل فرانكو الحائز على جائزة نظرة ما لمرتين، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان.

ويحل ضيفا على المهرجان بمناسبة تكريم السينما المكسيكية، أيضا، المخرج غابريل ريبشتاين الحائز على جائزة أفضل عمل أول في مهرجان برلين السينمائي عام 2015، وهو ابن المخرج المكسيكي الشهير أرتورو ريبشتاين، الذي قدم النسخة المكسيكية من “بداية ونهاية” لنجيب محفوظ.

ويشمل برنامج التكريم إلقاء غويرمو أرياخا، الذي يعتبر أحد أهم الأسماء في الموجة الجديدة للسينما المكسيكية بالأفلام التي كتبها، مثل “بابل” و”21 جرام” و”آموريس بيروس”، محاضرة مطولة مدتها 3 ساعات عن فن كتابة السيناريو، وكذلك يقام حوار مفتوح مع كارلوس ريغاديس حول أعماله السينمائية، بالإضافة إلى مشاركة الضيوف الأربعة في مائدة مستديرة حول صناعة السينما في المكسيك.

يشار إلى أن صناعة السينما المكسيكية تشهد منذ مطلع هذا القرن طفرة كبيرة، حيث أنتجت المكسيك 176 فيلما عام 2017، وفي عام 2018 زاد العدد إلى 186 فيلما، محطمة بذلك الأرقام القياسية، حيث نمت صناعة السينما بمعدل أربعة أضعاف معدل نمو الاقتصاد الكلي في المكسيك.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

نادين لبكي ضمن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي

سبق لـ نادين لبكي أن نالت جائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي (2018) بفيلمها كفر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master