المسرح العربي

22 عرضا في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي

بيت الفن

أعلنت الهيئة العربية للمسرح العروض المسرحية المتأهلة للمشاركة في الدورة العاشرة من مهرجان المسرح العربي، التي تنظم في تونس من 10 إلى 16 يناير 2018.

ونظرت لجنة الاختيار في ما مجموعه 136 عرضا مسرحيا، شكلت حصيلة التصفية ما قبل النهائية في مسارين اثنين.

المسار الأول يتمثل في عروض مهرجان المسرح العربي بدورته العاشرة، أما المسار الثاني فيشمل العروض المتنافسة على النسخة السابعة من جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عرض مسرحي لعام 2017.

وتقدم للمشاركة في المهرجان 32 عرضا من تونس، 17 عرضا من مصر، 14 عرضا من المغرب، 13 عرضا من العراق، 13 عرضا من الجزائر، 6 عروض من لبنان، 6 عروض من الأردن، 6 عروض من سوريا، 4 عروض من الإمارات، 4 عروض من السودان، 4 عروض من فلسطين، 3 من السعودية، 3 من الكويت، 2 من ليبيا، 2 من سلطنة عمان، 2 من العراق/ السويد، وعرض واحد من كل من موريتانيا، البحرين، اليمن، سوريا / ألمانيا، تونس وكندا.

وصرح إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، بهذه المناسبة أن الدورة العاشرة ستكون دورة نوعية من حيث الاختيارات، إذ تحقق المجايلة بين أسماء مسرحية رائدة وأسماء مخضرمة وأسماء شابة، كما تشهد تنوعا وغنى في الأشكال والمضامين، هذا وقد شهدت النسخة العاشرة من المهرجان توسعا جغرافيا في مصادر التنافس، إذ جاءت العروض المتقدمة من 17 دولة عربية.

وأضاف عبدالله أن الهيئة تسجل اعتزازها بتنوع الطيف المسرحي الطامح للمشاركة، وتشيد بمستوى العروض.

وأردف الأمين العام قائلا “إن الهيئة العربية للمسرح تعد المسرحيين العرب والجمهور في تونس بدورة غنية فنيا وفكريا، متنوعة في الأساليب ومجددة في المشهد المسرحي العربي، انسجاما مع شعار مهرجان المسرح العربي (نحو مسرح جديد ومتجدد)”.

ويشارك 11 عرضا ضمن المسار الأول، الذي يضم عروض المهرجان، فيما يشارك 11 عرضا في المسار الثاني للعروض المتنافسة على الجوائز. بينما تستحوذ تونس على أعلى نسبة مشاركة، إذ تمثلها 4 عروض في المسار الأول، وثلاثة في المسار الثاني، ليكون المجموع 7 مسرحيات من ضمن 22 عملا يقدمه المهرجان من 11 جنسية، إذ تشارك في كلا المسارين علاوة على تونس مسرحيات من العراق، الكويت، سوريا، لبنانن الأردن، المغرب، مصرن الإمارات، الجزائر والسعودية.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.