مهرجان تسليت

مهرجان تسليت يكرم حادة أوعكي وبناصر أوخويا

بيت الفن

انطلقت، اليوم الجمعة، فعاليات النسخة السابعة من المهرجان الوطني “تسليت ملتقى الثقافات”، المنظم من قبل جمعية “أصداء” عين الشكاك بشراكة مع المجلس الجماعي عين الشكاك، ومجلس جهة فاس مكناس وبدعم من وزارة الثقافة تحت شعار “تسليت عين الشكاك حفظ للذاكرة وامتداد للثقافة”.

واحتفت التظاهرة في حفل الافتتاح بشخصيات وازنة في الساحة الفنية في شخص الفنانة حادة أوعكي والفنان بناصر أوخويا، إلى جانب تكريم الراحل إدريس الإبراهيمي باعتباره من قدماء شيوخ الفروسية بعين الشكاك، دون إغفال تكريم العرسان المحتفي بهم في هذه الدورة.

وشهدت فقرات اليوم إقامة العرس الأمازيغي لآيت عياش بمشاركة فرق أحيدوس من بينها أحيدوس مع جمعية أحمامن، وأحيدوس مع جمعية آيت صالح، وأحيدوس مع آيت غبالو، ومجموعة تزوي قلعة مكونة، ومجموعة الفنانة حادة أوعكي، والزهراوي وفرقة إنشادن آيت عياش، وفرقة إنشادن أزلماطن.

ويحيي سهرة ليالي المهرجان مجموعة من الفرق الفنية، من بينها فرقة أحيدوس مع جمعية بوركايز، وفرقة “الركبة زاكورة”، ومجموعة البسمة لفن الهيت وفرقة إنشادن أيت سغروشن، إضافة إلى فرقة أحيدوس مع جمعية ألمو، ومجموعة الفنان لحسن الخنيفيري، وفرقة الركبة زاكورة، وفرقة أحيدوس مع جمعية أغيلاس.

وتخصص إدارة المهرجان برمجة ثقافية بالموازاة مع السهرات الفنية، من قبيل تنظيم عروض في الفروسية التقليدية، وندوة ثقافية حول مواضيع “تدبير الأراضي السلالية بعين الشكاك بين الوضع الحالي ورهانات المستقبل” بمشاركة عدد من الأساتذة.

كما ينظم يومه السبت لقاء تواصلي مع إبراهيم العياشي، رئيس المجلس الجماعي حول مشروع المنطقة الصناعية بعين الشكاك، وتكريم التلاميذ المتفوقين بالمؤسسات التعلمية بالمنطقة.

وتختتم ليالي المهرجان بأمسية فنية وعروض تقدمها فرق أحيدوس مع جمعية آيت عياش، وفرقة أحيدوس مع جمعية الباز، وفرقة السرور للموسيقى التراثية بمولاي ادريس زرهون، ليلتقي الحضور مع مسك ختام المهرجان، مع فقرة  تحييها الفنانة سعيدة شرف وأيروا أحيدوس بمشاركة 9 فرق لأحيدوس.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ناس الغيوان من نحوم مهرجان فاس لـ”الثقافة الأمازيغية”

تحتضن مدينة فاس من ا12 إلى الـ14 يوليوز الجاري، فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المهرجان الدولي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master