ندوة وطنية حول التربية على الفنون

ندوة وطنية حول التربية على الفنون بالمكتبة الوطنية بالرباط

بيت الفن

بمناسبة إعادة إصدار مجلة “الفنون” الثقافية، تنظم وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة يوم غد الثلاثاء 22 يناير 2019، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، ندوة وطنية حول التربية على الفنون بعنوان “التربية الفنية أساس بناء مدرسة ذات جاذبية ومجتمع مبدع”.

وتروم هذه الندوة فتح النقاش حول منطلقات إرساء منظور مندمج لتحقيق تربية فنية وإبداعية شاملة، قائمة على استثمار الروافد الاجتماعية والجمالية للمغرب في تفاعلها مع العالم الخارجي، وقادرة على إدماج المتعلم ثقافيا في بيئته والنظم المحيطة به، ومنه إلى انخراطه في الحياة الثقافية والفنية للبلاد.

كما تقترح الندوة ضمن محاورها تركيز وتعميق النقاش حول سبل ترسيخ التربية الفنية والجمالية والإبداعية بالمنظومة التعليمية التي تشمل الفنون التشكيلية والبصرية، والموسيقى والفنون الكوريغرافية والمسرح، بهدف تقوية الرأسمال الثقافي الوطني، وكذا دمقرطة الفعل الفني والثقافي ببلادنا، الذي يعد شرطا أساسيا من شروط إنتاج القيم وصيانة الهوية الثقافية  والتراث الإنساني الفني والأدبي.

وتنطلق الندوة بجلسة افتتاحية تسييرها د. فوزية البيض وتتضمن كلمة كل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، وسعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ولطيفة اخرباش رئيسة الهيأة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي- البصري، ومحمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

ويشارك في أشغال الجلسة الصباحية التي يسيرها حسن بحراوي، خالد فارس بـ”مداخل الارتقاء بالتربية الفنية في الفضاء المدرسي”، وحسن الصميلي بمداخلة بعنوان “من أجل تربية فنية مدمجة”، وموليم لعروسي بورقة بعنوان “الاتصال بين التكوين الفني والتربية الفنية”، وسالم كويندي الذي واقع تدريس التربية الفنية في المغرب، المسرح المدرسي نموذجا.

ويشارك في أشغال الجلسة المسائية التي يسيرها الطاهر الطويل حسن نجمي بـ”مداخيل إلى التربية علي التعبيرات الفنية الشفوية”، ومصطفى بريسول بورقة “عن ضرورة تدريس التربية الموسيقية بالمدرسة والثانوية والجامعة”، وبنيوب أمين بمداخلة بعنوان “التربية الفنية.. الأسس والمرجعيات والتوجهات”.

وتسلط ريم اللعبي الضوء على “محترف الفنون التشكيلية وعلوم الفن بكلية الأداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس الرباط.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

رشيد الضعيف

مؤسسة منتدى أصيلة تمنح رشيد الضعيف جائزة محمد زفزاف للرواية العربية

استرعى انتباه لجنة التحكيم ما تنطوي عليه أعمال رشيد الضعيف من جرأة نقدية… بيت الفن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master